- Advertisement -

مصادر غربية ل”جبيل اليوم” : ضغوطات لتشكيل حكومة وإجراء الانتخابات الرئاسية

خاص – انطوان غطاس صعب

كشفت مصادر غربية لموقع “جبيل اليوم” أن ضغوطاً مكثّفة تتمّ على الصعيد الدولي لتشكيل حكومة مكتملة المواصفات الدستورية والقانونية وحائزة على الثقة الشعبية المتمثّلة بالمجلس النيابي المنتخب حديثاً ، وذلك للمباشرة في عملية الإصلاح وتنفيذ التعهّدات التي قطعتها السلطة لصندوق النّقد الدولي حول خطة التعافي ، مشيرةً إلى أنه لا قدرة لدى أركان الطبقة السياسية اللبنانية للتنصّل من مطلب التأليف في ظل التّلويح بالعقوبات .

Ralph Zgheib – Insurance Ad

ورأت المصادر الغربية أنه في حين يشدّد المجتمع الدولي في نفس الوقت على إتمام الإنتخابات الرئاسية في موعدها المحدّد دستورياً ، فإن الأطراف الداخلية تعمل على تعميم حالة الفراغ والمحافظة على الستاتيكو الحالي للمحافظة على مكتسابتها ومصالحها ، دون أن يرفّ لها جفن لما وصل إليه الوضع على المستويات الإقتصادية والإجتماعية والنقدية .

Boutique Properties – Ad

وقالت أن الأوروبيين ، والفرنسيين على وجه التّحديد ، بدأوا يحضّرون لعقوبات إقتصادية على كلّ من يعمل على تعطيل الإستحقاقات الدستورية ، وذلك لحثّ القوى اللّبنانية على إنتخاب رئيس جديد للجمهورية ، يشرع في ورشة التغيير على مستوى المنظومة والتركيبة السلطوية ، ويواكب المتغيّرت القائمة إقليمياً غداة زيارة الرئيس الاميركي جو بايدن الى المنطقة ، لوضع أسس تسوية جديدة بين الدول الكبرى لتقاسم منابع النفط والغاز المطلوب اوروبياً قبل حلول فصل الشتاء ، بالإضافة الى مشاريع توزير النفوذ بين هذه الدّول على المساحة الشرق أوسطية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد