- Advertisement -

- Advertisement -

لهذه الاسباب قبرص تريد الحل الديبلوماسي

Betico Steel

تهديد امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله لقبرص لا يعدو كونه زوبعة في فنجان وقد بدأت ذيوله تنحسر، خصوصا وان ما تحدث عنه على مستوى التدريبات او التعاون العسكري مع اسرائيل ليس بالامر الجديد”، هذا ما اكده مصدر ديبلوماسي عليم عبر وكالة “اخبار اليوم”، حيث قال: اذا كان لبنان على المستوى الرسمي يريد لملمة الموضوع والحؤول دون توتر العلاقات، كذلك فان قبرص تريد بدورها الحلّ الديبلوماسي.

واشار المصدر ان قبرص دولة لا تشارك في الحروب، اذ ليس لديها جيش بل حرس وطني لا يتجاوز عدده السبعة آلاف، كما ان القواعد البريطانية العسكرية على اراضيها ليست ضخمة على مستوى الاسلحة، وان استخدمت في مرحلة سابقة لقصف العراق… اضف الى ذلك انها ليست ضمن حلف شمالي الاطلسي.

اما بالنسبة الى التعاون الاستخباراتي بين قبرص واسرائيل، فقال المصدر:  ليس جديدا بل كان قد بدأ منذ ايام الرئيس السابق نيكوس اناستاسيادس، موضحا ان التدريبات العسكرية في الجبال القبرصية بدأ منذ نحو اربع سنوات وتحاكي اي معركة محتملة مع حزب الله، وهذا الامر ليس سرّا.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وردا على سؤال، اعتبر المصدر ان تعزيز العلاقات العسكرية بين اسرائيل وقبرص ليس خيارا استراتيجيا بالنسبة الى الجزيرة، بل هو ردة فعل او جرّاء الخوف من الاستفزازات التركية المتواصلة لها، علما ان هذه العلاقات كانت قد اتخذت طابعا اكثر جدية حين بدأت بواخر الحفر التركية للبحث عن الغاز والنفط تقترب من الشواطئ القبرصية في العام 2019.

خاص – “أخبار اليوم”

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد