- Advertisement -

- Advertisement -

لا مساعدات مالية من البنك الدولي للكهرباء قبل تشكيل الهيئة الناظمة

في ضوء ما أكده وزير الطاقة وليد فياض حول الفيول العراقي وتجديد العقد مع العراق، كشف النائب السابق محمد الحجار في حديث مع “الأنباء” الإلكترونية ان العقد القديم الموقع مع العراق يسمح للبنان بأن يستفيد بمئة طن من الفيول غير المطابق للمواصفات عبر مناقصة تجريها وزارة الطاقة التي تأخذ الفيول من العراق وتقوم باستبداله بفيول يتناسب مع معدات الانتاج. وقال: “يبدو ان هناك اتفاقا بين لبنان والعراق على زيادة الكمية بغية زيادة كمية إنتاج الطاقة بمعدل ساعة أو ساعتين في اليوم بالحد الادنى” واصفا هذه السياسة بأنها ترقيع بترقيع ولن تحل المشكلة. 

الحجار شدد على ضرورة تشكيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء لكي تستقيم الأمور، معتبرا أن النائب جبران باسيل وفريقه السياسي لا يريدون ذلك من أجل الاستمرار بوضع اليد على وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان. وكشف أن البنك الدولي لم يوافق على اعطاء لبنان مساعدات مالية لصالح الكهرباء ما لم يتم تشكيل الهيئة الناظمة كشرط أساسي. 

أما في ما يتعلق بملف الترسيم، فلفت الحجار الى وجود مشكلة لأن الترسيم برايه مرتبط بالموقف الايراني. وقال “لو شتت في فيينا بيحملوا اللبنانييّ شماسي”، معتبرا ان ايران ليس لديها نية صافية بتسهيل عملية الترسيم وكذلك اسرائيل. في حين ان إقرار الترسيم يريح لبنان.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد