- Advertisement -

سَيَنْدَم الشرق الأوسط

بقلم : العميد الركن المتقاعد زخيا الخوري

هل البحث عن الأرض لإستيعاب الشعب اليهودي ؟ من زمن إبراهيم ، حتى عيسى النبي ، مروراً بموسى وداوود ، وبعدهم بحوالي تسعماية سنة بعد الألف ، بعد أن كانوا عبيداً عند المصريين ، وبعد إنتهاء الإنتداب البريطاني على دولة فلسطين ، أعلن دايفيد بن غوريون ، رئيس الصهيونية العالمية في 14 أيار 1948 ، عن قيام دولة إسرائيل ، دون أن يعلن حدودها، ودعا الشعب اليهودي للعودة الى ما أسماه أرضه التاريخيّة ، وبدأت مسيرة عودة اليهود من الشتات ، من كل أصقاع الأرض ، الى فلسطين ، لتبدأ حروب الإستيطان وإبعاد الفلسطينيين ، والتوسّع على حساب الدول العربية المجاورة .
الحروب العربية – الإسرائيلية ، بدءاً من :
–        حرب 1948 في فلسطين بين كلّ من مصر ، والأردن ، والعراق ، وسوريا ، ولبنان والمملكة العربية السعودية ، ضد الميليشيات الصهيونية .
–        العدوان الثلاثي ، وهو حرب شنّتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956 ، إثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السّويس .
–        نكسة 1967 أو حرب حزيران ، أو حرب الأيام الستة ، والتي نشبت بين إسرائيل وكلّ من مصر وسوريا والأردن ، وإنتهت بإنتصار إسرائيل ، وإستيلائها على القدس وقطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان.
–        حرب الإستنزاف أو حرب الألف يوم ، التي إندلعت بين مصر وإسرائيل على ضفّتي السويس .
–        حرب أوكتوبر 1973 وهي الحرب العربية – الإسرائيلية الرابعة ، وشنّتها كلّ من مصر وسوريا ، بدعم عربي ، على اسرائيل .
–        نزاع جنوب لبنان عام 1978 ( عمليّة اللّيطاني ) ، وهي عملية إحتلال جيش الدفاع الإسرائيلي للبنان ، حتى نهر اللّيطاني .
–        حرب لبنان 1982 أو ما يُسمّى بغزو لبنان ، وهي حرب حوّلت أراضي لبنان الى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل .
–        الصراع في جنوب لبنان ( 1982 – 2000 ) ، قتال ومعارك بين المقاومة اللّبنانية والفلسطنيين من جهة ، وقوى إسرائيل وحلفائها من جهة أخرى .
–        الإنتفاضة الفلسطينية الأولى ، أو إنتفاضة الحجارة في 8 كانون الأول عام 1987 .
–        الإنتفاضة الفلسطينية الثانية ، أو إنتفاضة الأقصى في 28 أيلول من العام 2000 .
–        حرب تمور ( 12 تموز ) عام 2006 ، بين قوات حزب الله اللبناني ، وقوات جيش الإحتلال الإسرائيلي ، وإستمرّت 33 يوماً .
–        الهجوم على الغزة ، وهي عمليّة عسكريّة ممتدّة من 27 كانون الثاني 2008 ، الى 18 كانون الثاني 2009 .
–        الحرب على غزة بدءاً من 8 تموز 2014 ، وإستمرّت لغاية خمسين يوماً .
–        الحرب على غزة عام 2021 ، معركة سيف القدس وإبتدأت في 10 أيار 2021، ولغاية 21 أيار 2021 .
كل هذه الحروب والصراعات والإنتفاضات المدعومة والمساندة من الأمم المتحدة والدول الكبرى المتعاطفة ، لا لتثبيت الكيان الإسرائيلي فحسب ، وإنما لإعطاء شرعية التوسع والهيمنة داخل فلسطين وعلى كافة الدول العربية المجاورة ، ومن أهم دعائم التوسّع الحالية ، قيام الرئيس الأميركي جو بايدن في الأيام القليلة الآتية بجولة شرق أوسطية يلتقي خلالها رؤساء كل من مصر والمملكة العربية السعودية والأردن ودول الخليج من جهة ، والمسؤولين الإسرائيليين والفلسطنيين من جهة أخرى ، ليرعى ويرسّخ ويثبّت التطبيع مع دولة إسرائيل ، مما يعطيها مزيداً من القوة والتأثير على منطقة الشرق الاوسط ، ليجعلها قوة عظمى ، خاصة بعد أن تدخّل نادي الدول النفطية ، ما سيجعلها قادرة على التغيير في الشرق الأوسط ، جغرافياً وديموغرافياً وسياسياً ، ليتناسب مع بناء امبراطوريتها في المنطقة ، وبعدها لا ينفع النّدم .

Ralph Zgheib – Insurance Ad
Boutique Properties – Ad

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد