- Advertisement -

- Advertisement -

“الروابط” : أسرار وخفايا جبيليّة

تْنَعْشَر خَبْريّة
كل أَحَد صُبْحَيّة

١_ اول الغيث
صديق كاتب وأديب بعث إلينا بهذا الشِعر متمنيا نشره مع ” صبحية الأحد ” .
تَقوّلَ قوَّالٌ بأنكَ نيْسَمٌ
وأنّكَ فوقَ كلِّ غُصنٍ تُفَرْفِرٌ
لقد لزِم القوّالُ كلَّ حَقارةٍ
وظنّي اذا أطعمتَه النَعْل يَكبرُ

Ralph Zgheib – Insurance Ad

٢ _ الشيخ غسان اللقيس موضع ترحاب وإعجاب
أكثر من صديق بعث الى اسرة *الروابط * برسالة إعجاب وتنويه على استضافتهم سماحة المفتي غسان اللقيس في مقابلة مصوّرة لاقت تقديرا واستحسانا لما ورد فيها من مواقف جبيلية خالصة ووطنية صافية وانسانية جامعة .

٣ _ اذا اردت السلم فاستعد للحرب
رئيس بلدية نهر ابراهيم السابق يتعاطى مع الانتخابات البلدية كأنها واقعة غدا . فهو يعقد الاجتماعات اللوجستية لأركان معركته ، ويتواصل مع أهل بلدته من مختلف الفئات العمرية للوقوف على آرائهم ، وواعدا بوضع برنامج انمائي نهضوي مستقبلي لبلدته .

٤ _ لكل إشارة دلالة
التقيناه في مأتم ، فأقبل الينا مهنئا على ما ورد في صفحة الروابط نشرة ” تنعشر خبرية كل أحد صبحية” . ولما سألناه عن الفقرة موضع إعجابه ؟ قال : الفقرة رقم 2 من كتابة الصحافي مارك بخعازي وفيها تسليط الضوء على” سلوك بعض مدعي الصحافة والإعلام في منطقة جبيل اللذين يعتمدون التهويل والابتزاز مع شخصيات بلدية واختيارية ورجال أعمال وفعاليات المنطقة متحصنين بمواقع اعلامية رسمية ويشغّّلون البعض لحسابهم في شراكة لم تعد خافية على احد ” . ولما سألناه مَن يراه المقصود قال : التلميح يُغني عن التوضيح وإنّ اللبيب من الاشارة يَفهم ؟

٥ _ في تحت باطو مسلّة
كتبنا الأحد الماضي عن صاحب موقع الكتروني .. فجاوبنا واحد ما عندو موقع الكتروني .
كتبنا عن واحد لا يتمتع بالكفاءة اللغوية والإعلامية في الكتابة على موقعه ، فجاوبنا واحد “لا بالعِير ولا بالنَفير” .
كتبنا عن واحد ينقل المقالات ويبدّل في مقدماتها ليُظهرها وكأنها من كتاباته .. فجاوبناواحد على طريقة ” كاد المُريب أن يقول : خذوني” ؟!
غريب أمر هذه “المسلّة تحت الباط”؟

٦ _ الرأي قبل الشجاعة.
قال وزير سابق ردا على سؤال حول تعاطيه في الانتخابات البلدية المقبلة ، قال : لن أتعاطى ولن أعطي رأيا .. أما اذا استشارني أحد ، فلن أتأخر عن إسداء المشورة والنصيحة.

٧ _ إرادة الجيل الجديد
في بلدة جبيلية جردية شمالية تتكوّن لائحة للإنتخابات البلدية المقبلة وصارت شبه مكتملة و مؤلفة من أعضاء شابة ومن الجنسين يتمتعون بكفاءات علمية تخصصية ليكونوا في خدمة إنماء بلدتهم على جميع الأصعدة

٨ _ لعب أحزاب وولاد زغار
يقول مطلع على الوضع الانتخابي للبلدية في جبيل : لا مجال لِلَيّ ذراع اللائحة المدعومة من النائب زياد الحواط إلا بحالة واحدة وهي : على المعارضة وجميع المعارضين ان يسلّموا أمرهم بدون قيد ولا شرط للشخصية المعروفة جبيليا وشعبيا وخدماتيا الدكتور جوزف الشامي الذي عليه بدوره ان يختار أعضاء اللائحة من عمرية الشباب وبدون أحد من الحرس القديم ، وضرورة تحضير ” قجة” للناخبين المحتاجين ..
وما عدا ذلك فهو لعب أحزاب وولاد زغار ؟!

٩ _ بين الهَبْرة والعَضْمة
كنت أرتشي القهوة مع ” نَفَس اركيلة” قريبا من طاولتهم . راح أحدهم يصول ويجول بانتخابات كسر العضم في بلدته وأنا أعرف جيدا ميول بلدته الانتخابية وهي محسومة قبل أن تبدأ .. ولما سألته مستفسرا بلطف المتدخل ، أجابني صديقا مشتركا : “ما تصدقو ، بضيعتو كلهم هبرة ما فيها إلا عضمة واحدة .. والهبرة ما فيها تكسر العضمة “

١٠_ ليس عيبا أن تكون أمّياً
في معرض تسجيل ملاحظاته على سلوكيات بعض مدّعي مهنة الصحافة وهم لا يحملون اي شهادة جامعية وحتى ثانوية ، وليس لهم اي إلمام بأصول اللغة العربية والكتابة ؟ قال : ليس عيبا ان يكون المرء أمّيا ، فكثير من الأميّين حقّقوا نجاحات باهرة ، ولكنّ العيب ان يكون أمّيا غبيا جاهلا ويدّعي الكتابة والفصاحة وهو لم يعرف من كتاب قواعد الحياة سوى فعل النصب والمجرور .

١١ _ حساب التاريخ و الجغرافيا
صَدَقَ مُسْتَبْصر في السياسة الانتخابية يوم قال : اذا اختار حزب الله مرشحه عن قضاء جبيل من أهالي المنطقة سيكون فوزه مضمونا وسيشكل في المستقبل مرجعية انمائية فاعلة وجامعة . وقد أصاب القائل في رؤيته الانتخابية كما أصاب سابقا في رؤيته للتسوية الرئاسية .

١٢ _ قرأت لَهُم :
أعرض عن الجاهل السفيه
فكل ما قاله فهو فيه
فلا يضر نهر الفرات يوما
اذا خاض بعض الكلاب فيه
وغيره :
لو كل كلب عوي ألقمته حجرا
لصار الصخر مثقالا بدينارِ
وغيره :
وكأن شيبي نظمُ دُرٍ زاهرٍ
في تاجِ ذي مُلْكٍ أعزَّ متوَّجِ
* *
وما إن شبتُ مِن كِبَرٍ ولَكِنْ
رأيتُ من الأحبَّةِ ما أَشابا

  • الروابط* في ٢٩/١/٢٠٢٣

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد