- Advertisement -

“ثعلب” عمشيت … وأسرار جبيلية

تْنَعْشَر خَبْرِيّة
كل أَحَد صُبْحِية

١ _ نواب بين الأمس واليوم
قال له والده : في زمن شبابنا كان اذا دخل نائب صالة ندوات او قاعة تعازي انتصب الحضور قامات لمصافحته والتبسّم له وتسابقوا على تكريمه جلوسا .. فقال له ابنه : امّا اليوم يا ابي ، اذا دخل النائب صالة ندوات او قاعة تعازي فقليلون يشعرون بقدومه ، وبعضهم يتقصّد تجاهله ولو رمَقه بطرْفَة عَيْن . وقال ، هَانَت يا ابي .

Ralph Zgheib – Insurance Ad

٢ _ كتب مارك بخعازي
على موقعه ” ورد الآن” وعلى صفحته ، ما يلي :
يشكو العديد من المتعاطين بشأن العام والخاص من سلوك بعض مدعي الصحافة والاعلام في منطقة جبيل اللذين يعتمدون التهويل والابتزاز مع شخصيات بلدية واختيارية ورجال أعمال وفعاليات المنطقة متحصنين بمواقع اعلامية رسمية ويشغلون البعض لحسابهم في شراكة لم تعد خافية على احد .
اما حان لهذه المهزلة ان تتوقف؟

Boutique Properties – Ad

٣ __ الجاهل كالأحمق فأر غبي صاحب موقع الكتروني لا يتمتع بالكفاءة الاعلامية الكتابية ولا بالمستوى الأخلاقي المهني وموقعه أقرب الى ستوديو التصوير والنشر للاحتفالات والمآتم سواء بطلب او بدون الطلب والفاتورة جاهزة ، وهو يبدّل في النصوص المنقولة على موقعه تبديلا مكشوفا ، وقد بات أمره معروفا وعلى كل لسان .

٤ _ يبكون مُلكَا كان بين أيديهم
قال ساخر سياسي : اذا فلتت الأمور لا سمح الله سنجد أنفسنا أمام جيش من قيادات حزبية ونواب ورجال دين “وفلاسفة ” الشأن العام يتسابقون الى التصريح بأنهم حذّروا ونبّهوا ممّا وصلنا اليه … ويكونون ، هُم ، مِنَ الضالعين في ” خراب البصرة ” بفضل سياساتهم ومسيرة أحزابهم ومواقفهم ، وقد تعاقبوا على “مضاجعة ” السلطة فزادوها فساداً وإفسادا .

٥ _ ثعلب البلدة
سألت مندوبة الروابط وجيها من وجهاء العمل البلدي في بلدة عمشيت عمّا يقال عن حركة لثلاثة مرشحين طامحين لرئاسة المجلس البلدي ، من مهندس الى رجل أعمال الى حزبيّ ، فقال : ديوك المعركة يصيحون ولكنهم خائفون من “ثعلب” البلدة وينتظرون خروجه من ” اللعبة “.

٦ _ زمن الرياضة الجميل في جبيل
شهد “لقاء العشرين ” في دار الروابط مع رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة الاستاذ وليد القاصوف لقاء رياضيا جمع نخبة من قادة الرياضة في منطقة جبيل ” بالريّس” قاصوف واستعرضوا أفضل السبل لاستنهاض لعبة الكرة الطائرة في اندية بلاد جبيل وعودتها الى زمن البطولات الجميل .

٧ _ نصيحة عاقل
خبير في المزاج الشعبي ، نصَح شخصية قيادية جبيلية طامحة لخوض الانتخابات البلدية المقبلة ألاّ يعتمد في اسلوبه على سلبيات البلدية الحالية مهما كان نوعها ، بل عليه ان يضع برنامجا مستقبليا طموحا وشاملا لمستقبل المدينة ، وهذا ما يطلبه الجيل الجديد .

٨ _ عالوعد يا كمون
بسؤال أحد أبناء بلدة جبيلية عن وعد بضخّ المياه الى منازلها من بئر ارتوازي جرى تدشينه نهاية الصيف المنصرم ، قال : البئر جرى حفره ، والوعد حصل أمره ، ولكن قد يتعثر وصول المياه الى البيوت بسبب سرقة موَلّد الضخّ .. وحتى يتأَمَن غيره ، فنحنُ ” عالوعد يا كمّون “

٩ _ الصحن اليومي عند النواب
معقول يا جماعة إنّو بعض النواب صاروا مهووسين بالتويترات والتغريدات متل الصحن اليومي . من زيارة الى وزير وفنجان قهوة ، او اجتماع مع شي مندوب أجنبي عادي ، او تعزية ، او غداء عمل … ؟ وضحك عالدقون عا قد شعر اللّحى، وتِيتِي تيتي ، ويمكن نوصل ليوم نقرأ فيه تغريدة عن اعتذار نائب من مراجعيه بسبب قضاء حاجته وتكليف السكرتيرة بتوزيع التغريدة كخبر من أخبار النشاطات اليومية

١٠ _ الغياب المفيد
قال : غاب وزير الطاقة عن جلسة مجلس الوزراء الأخيرة فحصل تأمين خمس ساعات من التيار الكهربائي كما صرح الوزير نفسه ، فكيف اذا غاب مرتين او أكثر ؟ وماذا لو تم إعفاؤه او استقال ؟ فهل يتأمن التيار ٢٤/٢٤ ؟ ربما ..

١١ _ ادب سيكار Davidoff
هذا بعض ما قرأناه عن أدب تدخين سيكار “Davidoff”لمؤلفه دافيدوف صانع السيكار المعروف باسمه ، ومنها :
لا يجوز تدخين سيكار دافيدوف في السيارة .
_ يجب اختيار أماكن من الدرجة الأولى وان يكون المُدخّن بكامل أناقته .
_ اذا انطفأ السيكار في منتصفه وما بعده فلا يجوز إعادة إشعاله .
_ يجب ان يُمْسَك بين إصبعي السُبابة والوسطى متلازما مع مسطّح الأرض . ولا يجوز ان يأخذ شكل الصعود او النزول .
_ ومن المفيد معرفة ان سيكار Davidoff تُفرك أوراقه على فخاذ فتيات بعمر الأربعتعشر سنة حتى تتبلل بالعرق الطالع من المَسام ، فتُجمع وتُجدل وتُلف بطريقة دقيقة.
_ ولا يجوز عضّه بالأسنان ولا إبلاله بالرّيق .. وغيرها ،
وقد أوردنا هذه النصائح خدمة لبعض رؤساء البلديات الذين يستكملون وجاهتهم بسيكار دافيدوف . لعلَ في النصيحة إفادة.

١٢ _ وليد نصّار والنجم الساطع
ما زال نجم وزير السياحة المهندس وليد نصار يسطع في سماء العمل الوزاري والوطني على تدفق كفاءات شخصية ورؤى مستقبلية وجرأة استقلالية في مواقفه الحكومية والسياسية ، وقد باتت جميعها موضع اهتمام بعيون المراقبين من الداخل والخارج نظرا لصوابيتها عند الاحتكام لمجريات الأمور ودفْع العملية الإنقاذية للبلد بالإتجاه الصحيح .

  • الروابط* في ٢٢/١/٢٠٢٣

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد