- Advertisement -

- Advertisement -

خاص – بعد الترسيم … ملاقاة المناخ الدولي الجديد ؟

انطوان غطاس صعب

نقلت معلومات ديبلوماسية لموقع “جبيل اليوم” أنه رغم ضبابية الأجواء على صعيد  الانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومة في لبنان ،  فإن عملية التّرسيم ستفتح باب الاستحقاق الرئاسي في ظل توافق دولي على منع إنهيار لبنان،  معطوفاً على أجواء داخلية إيجابية ، وعلى هذه الخلفية فإن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا،  تحمل معها يوم الجمعة المقبل الى لبنان ، مشروعاً متكاملاً للإستحقاق الرئاسي،  حتى أنها قد تدخل في لعبة الأسماء بعد تواصل الفرنسيين مع السعوديين والاميركيين والجامعة العربية في هذا الخصوص.
وإذ تكشف المعلومات عن حراك غربي تجاه لبنان في المرحلة المقبلة ، فإنها تشير الى ان نجاح الوساطة الاميركية قد يخلق ديناميّة لبنانية داخلية للإستفادة من ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، شرط التخلّي عن الاسلوب السابق في إدارة البلد القائم على الإقتصاد الريعيّ ، وإعتماد عقليّة جديدة لدى الطبقة السياسية لملاقاة المناخ الدولي الجديد ، ووقف أسلوب معاداة الدول كما رأينا سابقاً .

Ralph Zgheib – Insurance Ad

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد