- Advertisement -

لجنة الاقتصاد تناقش الأزمة…ضاهر: لإعادة هيكلة المصارف

 المركزية –  عقدت لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب ميشال ضاهر وحضور الأعضاء. 

إثر الجلسة، قال ضاهر: “عقدنا اليوم كلجنة اقتصاد جلسة، دعونا لحضورها رئيس لجنة الرقابة على المصارف السابق سمير حمود. نحن كلجنة لدينا دور محوري في الازمة الاقتصادية، ونعرف انه لا يمكن اعادة العجلة الاقتصادية في لبنان دون تفعيل المصارف. كانت لدينا في لبنان مشكلة مالية، حولناها الى ازمة اقتصادية ارتدت على الازمة المالية. اليوم ليس لدينا انتاج، وكي نعيد اطلاق العجلة الاقتصادية، نحن بحاجة الى تمويل ومع الاسف المصارف متوقفة عن الدفع. علينا اعادة تكوين النظام المصرفي، اعادة هيكلة المصارف، من يبقى منها يبقى، يجب ضخ اموال خاصة في المصارف”. 

Ralph Zgheib – Insurance Ad

اضاف: “نحن نعمل على شيء اسمه good bank وbad bank  نخلق استثمارات جديدة في مصارف جديدة لتمويل القطاعات الانتاجية، عملها حصرا هو تمويل القطاعات الانتاجية اكانت زراعية او صناعية او سياحية. درسنا وناقشنا الموضوع مع رئيس لجنة الرقابة السابق واعتقد ان هناك توافقا من اللجنة، وقررنا ان نعقد جلسة كل يوم اربعاء، لان مسؤوليتنا  كلجنة اقتصاد  كبيرة الان، توازي لجان اخرى او اكثر، لان المشكلة في لبنان هي مشكلة اقتصادية ولن يتحسن الوضع المالي الا اذا رجعنا الى الاقتصاد”. 

Boutique Properties – Ad

وقال عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب رازي الحاج: “اريد القول ان واحدة من ازماتنا بعد الانهيار المالي هو الاقتصاد، لم يعد هناك دورة اقتصادية طبيعية، الخسائر التي منينا بها ما بعد الازمة قد تكون اكثر. لذلك  فانه من دون اعادة اطلاق الدورة الاقتصادية لا نستطيع القول اننا نقوم بخطة تعاف صحيحة، ودور المصارف هو تمويل الاقتصاد، فالمصرف ليس صيرفيا، لذلك ناقشنا الاقتراح الذي تقدم به الاستاذ سمير حمود بانشاء bad bank وتجمع فيه كل الخسائر والموجودات، ونعود ونرى كيف نرتب قضية اعادة الودائع للناس بشكل واضح وليس بشكل تذويب هذه الودائع وتحميل الناس المزيد من الخسائر”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد