- Advertisement -

- Advertisement -

الصايغ: الكتائب لن تسمي ميقاتي ولمواجهة التعطيل والفراغ منذ الآن

المركزية – اعتبر النائب الدكتور سليم الصايغ لكواليس الاحد عبر صوت لبنان 100.5، أن دعوة رئيس الجمهورية للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس للحكومة أتت متأخرة دون معرفة السبب في حين ان البلد لا يحتمل غياب حكومة.
وتابع:” نحن بحالة تشاور دائم مع القوى السيادية والاصلاحية من احزاب معارضة وقوى تغييرية وكتلة نواب السنة ومجموعة الـ 13 والمستقلين ومع كل المجموعات الموجودة في مجلس النواب التي تجمعنا بها قواسم مشتركة كبيرة، والتنسيق مستمر وعلى الارجح سنصل الى بلورة تصوّر واحد لرئاسة الحكومة”.
واضاف:” المرشحون ليسوا كثر، فالاغلبية تهاب المرحلة المقبلة وتريد ان تصل متحررة خصوصًا في ظل الضغط الذي يمارسه النائب جبران باسيل في هذا الموضوع، وبالتالي فهم يعتبرون انهم ذاهبون الى محرقة ولا يريدون الوصول الى رئاسة الحكومة بألف شرط وشرط، وتشير المعلومات الى ان رئيس الجمهورية مسهّل ومتعاون ولاحقًا يغيّر موقفه لانه يبدو ان هناك ضغوطًا من ضمن فريقه ليغيّر الطرح، وكأن هناك عدم ارادة لايصال رئيس متحرر يؤلف حكومة تدير الفترة حتى الانتخابات الرئاسية”. 
وردًا على سؤال، أكد الصايغ غياب التوافق على اسم الرئيس نجيب ميقاتي، مشددًا على ان الكتائب لن تسميه لرئاسة الحكومة ولديها تصور لاسماء معيّنة نواف سلام منها.
وأكد انه لا يجوز التلاعب بالمواعيد الدستورية، مبديًا خشيته من الوصول الى مأزق في حال استمر تضييع الوقت، خصوصًا وأن الضغط الاقتصادي سيؤدي الى انفجار اجتماعي، مضيفًا:” المنظومة لا تزال تستخدم الاساليب التعطيلية نفسها التي مارسوها في الماضي للسيطرة على القرار السياسي في لبنان، ومجموعة كبيرة في المجلس لن تبقى ساكتة”.
وتابع:” اصل المشكلة ان كثيرين يفكرون بفترة ما بعد الرئاسة وكأن هناك نية لتعطيل الانتخابات الرئاسية التي يجب ان تحصل بأسرع وقت ممكن، ونناشد كل القوى الموجودة في مجلس النواب ان تتضامن وتسمي يوم الخميس رئيس الحكومة الذي يجب ان يخرج بتشكيلة الى رئيس الجمهورية، ونتمنى ان تكون الحكومة المقبلة حكومة مستقلين تخلّص لبنان والملفات العالقة لوضع البلد على السكة الحقيقية وتؤمّن الانتقال من عهد الى عهد آخر، ونحن طبعا لن نشارك بحكومة وحدة وطنية ولا نريد ان نشكل تغطية لهذه المنظومة التي لا تزال متجذرة ولن تنتهي الا بعد نهاية هذا العهد وعلى كل حال يجب الاستعداد لمواجهة محاولة التعطيل وامكانية الفراغ منذ الآن”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد