- Advertisement -

نصّار ينشىء هيئة محلية سياحية لمدينة وقضاء جبيل واللجنة المكلّفة تعلن التوصيات الصادرة عن المؤتمر السياحي الأوّل

وقّع وزير السياحة المهندس وليد نصّار قراراً يقضي بانشاء هيئة محلية سياحية لمدينة وقضاء جبيل تعنى باعداد واعتماد خطة عمل مناطقية لتنمية وترويج وتمكين القطاعات السياحية والمحافظة على الارث الثقافي والتنسيق بين المعنيين ومتابعة تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر. وكانت اللجنة المكلفة بمتابعة إقرار التوصيات للمؤتمر السياحي الأول لمدينة وقضاء جبيل قد أصدرت ما يلي:

التوصيات
1- قاعدة معلومات
1-1 متابعة جمع المعلومات وحفظها في قاعدة معلومات شاملة ومفصلة ونشرها وتحديثها وادارتها بصورة مستدامة.
1-2 إشراك صانعي المحتوى على المنصات الالكترونية من المنتجين والمخرجين والمدونين.
1-3 متابعة تنفيذ مقررات المؤتمر بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الأميركية LAU في مجال جمع ونشر المعلومات عبر منصة الكترونية لضمان استمرارية ادارة قاعدة المعلومات.
 
2- مجموعة عمل سياحية محلية
انشاء هيئة سياحية بشكل مجموعة عمل محلي ذات صفة تمثيلية من القطاعين العام والخاص تحت عنوان الحوكمة التعاونية. من مهام هذه الهيئة اعتماد خطة عمل مناطقية لتنمية وترويج وتمكين القطاعات السياحية والمحافظة على الارث السياحي في المنطقة والتنسيق بين المعنيين.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

3- وسائل تحقيق الاستدامة
اعتماد التدابير والوسائل التي تحقق الاستدامة عبر معايير موضوعية ثقافية وبيئية واقتصادية تضمن مراقبة سلامة وجودة الخدمات وتحديد وتعريف هذه الخدمات وفئاتها بصورة واضحة.
 
4- خلق فرص عمل
4-1 تعزيز الأنشطة المدرّة للدخل للنساء والشباب  Promoting income generating activities for women and youth عبر المساواة الجندرية.
4-2- تشجيع التصميم الخلاق والابتكار ونماذج الاعمال التجارية والاجتماعية وتنمية المؤسسات الصغيرة الناشئة والمبادرات السياحية الهادفة.
4-3- تمكين المؤسسات الحرفية الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات والمجتمعات الاهلية من خلال برامج متخصصة في السلامة الغذائية وضمان الجودة والمعرفة المالية والجهوزية لتصدير المنتج والتواصل الابداعي واستقطاب شرائح زبائن جديدة.
 
5- النصوص القانونية
تحديث وتطوير النصوص القانونية والتنظيمية التي ترعى المرافق السياحية العامة والخاصة.
 
6- التعاون الدولي
6-1- تعزيز التعاون مع المنظمة العالمية للسياحة ومع المؤسسات الإقليمية التي تعنى بالنشاط السياحي
6-2- تأمين سبل التواصل بين المشاريع المحلية وبين المؤسسات والمنظمات والجمعيات المحلية والدولية ذات الخبرة في دراسة تقييم وتمويل ومراقبة تنفيذ المشاريع السياحية عبر الهيئة السياحية المحلية والتنسيق بين الدراسات والخطط والمشاريع.
6-3- إطّلع المشاركون على تجديد المركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية – معهد باري ايطاليا CIHEAM – IAM  Bari التزامه بتقديم دعم لمشاريع التعاون المناطقي Territorial Cooperation بين دول الاتحاد الاوروبي ولبنان للتنمية المستدامة، كما اطلعوا على امكانيات التعاون مع مدن فرنسية لدعم مشاريع سياحية.
 
7- السياحة الدينية
7-1- تطوير المسارات السياحية الدينية.
7-2- السعي لدمج ثقافة السياحية الدينية في المناهج التربوية.
 
8- السياحة البحرية
8-1- العمل على ادخال لبنان بالمسارات السياحية البحرية عبر المؤسسات العاملة في المتوسط ما يؤمن مداخيل اضافية ويعيد تنظيم قطاع مقدمي الخدمات ويساهم في تطوير المناطق الساحلية.
8-2- وضع الأطر التطبيقية لمحمية جبيل البحرية.
8-3- السعى لدراسة وتنفيذ مشروع  Escale à Byblos للسياحة البحرية وطرح مشروع المرفأ العائم شمالي مدينة جبيل عملا بتوصيات الاونسكو عبر نظام BOT والشراكة بين القطاعين العام والخاص، ووصل المرفأ بشبكة طرق محلية، وتخصيص أحواض للمراكب الصغيرة وحوض للسفن السياحية  وانشاء مرافق سياحية وترفيهية وتجارية على أرصفة المرفأ.
 
9- دور الأدلاء السياحيين
التعاون والتنسيق بين المجالس البلدية والجمعيات الأهلية المعنية والوزارات المختصة لا سيما وزارتي السياحة والثقافة وبين الأدلاء السياحيين كوسيلة أساسية في تطوير الخدمات السياحية.
 
10- دور منظمي الرحلات
التعاون مع منظمي الرحلات لإطلاق باقات سياحية تشمل لبنان ومنطقة جبيل.
 
11- تدابير مالية 
اعادة مدخول تم اقتطاعه من البلديات للمساهمة في ادارة القطاع السياحي المحلي وعلى سبيل المثال اقتطاع نسبة من الضريبة على القيمة المضافة على فوايتر المؤسسات السياحية وتحويلها مباشرة الى البلديات الحاضنة لهذه المؤسسات للمساهمة في تطوير ومراقبة جودة الخدمات السياحية.
 
12- المتاحف
12-1- إنشاء متحف وطني لحفظ المتحجرات وإدارتها بصورة جيّدة كونها تشكل جزء من التاريخ الطبيعي الوطني والعالمي.
12-2- تشجيع إنشاء المتحف الفنية المتخصصة، واشراكها في الباقات السياحية.
 
13- الإعلام والتسويق  
ضرورة وضع خطة تسويقية في لبنان وبلدان تواجد الاغتراب اللبناني وسائر الدول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات والتطبيقات المتخصصة والبرامج السياحية والاعلام.
 
14- قطاع الفنادق والمطاعم  
خلق إطار دعم لاستمرارية لقطاع الفنادق والمطاعم لا سيما في ما يتعلق بالبنى التحتية والطاقة
 
15- الصناعات الغذائية التقليدية  
التنسيق بين مصنّعي المأكولات والجهات التسويقية في لبنان والخارج وتعميم تطبيق المعايير المعتمدة دوليا لتسهيل التصدير، وخلق وسم مميز للمنشأ.
 
16- حماية البيئة 
16-1- التعاون مع وزارة البيئة والبلديات لتوسيع المساحات الخضراء والحدائق.
16-2- حماية المواقع الحساسة بيئياً.
16-3- دعم مشاريع تكرير المياه الآسنة في المشاريع السياحية

Boutique Properties – Ad

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد