- Advertisement -

تكريم ابن عمشيت النحات بيار كرم

شكر ابن بلدة عمشيت ، النحات بيار كرم ، ارض المبدعين، ومركز تموز ، ووزارة الثقافة بعد نيله جائزة أرض المبدعين لسنة 2021 .

وجاء في التكريم :
ابداعه يتعدى حدود المهارة ، منحوتاته تخرج من الحجر لتتكلم عن نفسها فتحاكي الواقع فتحرك معها الإحساس والإثارة
حائز على دبلوم دراسات عليا في النحت مع التنويه بدرجة الشرف من الأكاديمية الأوكرانية
بدأ مشواره في النحت عام 1992 في محترفه الذي أقامه في عمشيت ، وتتابعت نشاطاته الأكاديمية والثقافية حيث بدأ التدريس في جامعة الروح القدس ، وهو عضو في المجلس الثقافي في جبيل وجمعية الفنانين اللبنانيين ونقابة الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت.
انجازاته النحتية في لبنان وخارجه تحكي مسيرة نحات حول جمود الصخر الى شرايين تدب فيها الحياة ، وأشخاصا رحلوا الى وجوه وقامات يسيل في شرايينها عشق الجمال وتغطي أجسادها عظمة الفن. العديد من الأجساد حولتها حرارة النيران ولهيبها الى كتل من أحاسيس بين يديه والى روائع خالدة خلود الزمن ، نرحل وتبقى هي شاهدة على من أبدعها.
اعماله في الأماكن العامة ، في الشوارع والجامعات والأديرة وفي الأماكن الخاصة شاهدة على إبداعه. وجوه وقامات لسياسيين وفنانين ، أدباء وشعراء، علماء دين وقديسين من الصخر والرخام والبرونز منها : الشاعر الياس ابو شبكة في – الرئيس فؤاد شهاب – أمين الريحاني – مارون عبود – القديس شربل – القديس الحردينيي– الاب يعقوب الكبوشي – البابا يوحنا بولس الثاني في جامعة الكسليك وسيدة اللويزة
-منحوتة في صالة السفراء في القصر الجمهوري – الشيخ موريس الجميل – نصب شهداء الكنيسة في الصرح البطريركي ، كما رمم نصب الشيخ بيار الجميل في بكفيا وغيرها الكثير من الأعمال ، بالإضافة الى عشرات المنحوتات النصفية للعديد من الشخصيات.
أهم أعماله خارج لبنان : القديسة رفقا في فنزويلا – السيدة العذراء بإرتفاع 7 أمتار في San Diego USA- أمين الريحاني في جامعة تفتس بوسطن – البطريرك الياس الحويك في Sydney- وجبران خليل جبران في ليماسول قبرص وفي أوتاوا كندا .
نظم عددا من السيمبوزيوم ( Sympozium)العالمية وشارك في العديد من الملتقيات الفنية العالمية وأقام العديد من المعارض الجماعية في لبنان والخارج وله ثلاث معارض فردية .
حائز على عشرات من الأوسمة والدروع وجوائز التقدير من بلدان مختلفة وجهات عالمية ومحلية : جائزة سعيد عقل – جائزة أندية الليونز للإبداع – درع تقدير من جمعية الصداقة اللبنانية الروسية – وسام الأرز الوطني من رتبة فارس سنة 2011

Ralph Zgheib – Insurance Ad
Boutique Properties – Ad

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد