- Advertisement -

- Advertisement -

مدير مخابرات دولة أجنبية في لبنان… ماذا حمل؟

جاء في “نداء الوطن”: 

كانت التطورات السياسية والديبلوماسية متسارعة، تحاكي ايقاع الأخطار التي تهدّد لبنان جراء توريط «حزب الله» له في حرب غزة. فقد علمت «نداء الوطن» أنّ مدير المخابرات الفرنسية برنار إيمييه الذي زار لبنان سراً في الأيام الماضية، أجرى اتصالات رفيعة المستوى، وأعقبت زيارته جولة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان. وشملت لقاءات ايمييه الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي والمدير العام للأمن العام بالوكالة اللواء الياس البيسري ورئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد خالد حمود. كما شملت شخصية قيادية في «حزب الله» لم يعلن اسمها. ولم تشمل قائد الجيش العماد جوزاف عون لاعتبارات تتصل بتحييد المؤسسة العسكرية عن الالتباسات المعقدة في الأوضاع الداخلية.

ماذا حمل مدير المخابرات الفرنسية الى المسؤولين؟ تجيب مصادر واسعة الاطلاع، أنّ ايمييه خاطب مضيفيه قائلاً: «لقد قال لكم مدير المخابرات الفرنسية عام 1988 (عندما كان العماد ميشال عون رئيساً للحكومة العسكرية) إن لبنان يجب ان يسير على طريق الحل وليس الخراب. وإنني عام 2023، آتي اليكم برسالة اسرائيلية، تقول إنّ أي حرب مع لبنان ستؤدي الى تدميره».

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وتشاء الصدف أن تأتي هذه المعلومات عن زيارة المسؤول الفرنسي للبنان متزامنة مع تطور بالغ الخطورة تمثل بإطلاق «حماس» ما سمّته «طلائع طوفان الأقصى». وكشفت المعلومات حول خطوة «حماس»، أنها تحضير لانتقال العمل المسلح لهذه الحركة الى لبنان من غزة في حال سقوطها في الحرب الدائرة هناك. وفي سياق الادانة الداخلية الواسعة واستنكار السلطة الفلسطينية في رام الله ما اقدمت عليه «حماس»، حذّرت المواقف من جرّ لبنان الى أتون فتنة على غرار الحريق الكبير عام 1975. كما أنّ الفتنة تهدّد أيضاً العلاقات الفلسطينية نفسها في المخيمات الـ 12 المنتشرة في لبنان. وكان تأكيد على ضرورة وأد هذه الفتنة العمياء في مهدها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد