- Advertisement -

- Advertisement -

عقبتان أساسيتان تحولان دون بلوغ فرنجية قصر بعبدا وميقاتي: الشغور الرئاسي مديد الى أجل غير مسمّى

في مجلس خاص تحدّث رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عن عقبتين أساسيتين تحولان حتى الآن دون بلوغ رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عتبة القصر:

الأولى البلوك المسيحي الذي يجاهر باعتراضه على هذا المسعى من جانب فرنجية.

والثانية ما دام هذا الاعتراض قائماً بعناد فإن ثمة حاجة الى تسوية إقليمية أو تطور إقليمي كبير من شأنه أن ينعكس على خريطة المعادلات المقيمة في مجلس النواب الحالي، ويفرض على أطراف معيّنين إعادة النظر في مواقفهم المعلنة.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وبناءً على ذلك، يستطرد ميقاتي، وفقاً ل”النهار“، إذا ما ظل بلوك الاعتراض المسيحي صامداً، وإن لم تتوفر “التسوية” الإقليمية الكبرى التي يعد البعض بها، وإذا ما بقيت القوى المحتضنة لترشيح فرنجية على ثباتها فهذا معناه أن الشغور الرئاسي مديد ومفتوح الى أجل غير مسمّى. وإذ يبني على وقائع هذه المشهدية ومعادلاتها يستنتج أن السبيل الأساس الذي يؤمن الخروج من الانسداد الحاصل يكمن في أمرين معاً أو في واحد منهما:

– أن يخرج فرنجية ويعلن بنفسه على الملأ عزوفه عن الترشح وانسحابه من السباق الرئاسي.
– أن تجاهر الجهات الداعمة لترشيح فرنجية وفي طليعتها حركة “أمل” و”حزب الله” بتخليها عن هذا الخيار ومن ثم تمضي الى القبول بنظرية المرشح الثالث.

وحتى الآن، يخلص ميقاتي، يتبدّى أن لا حسابات فرنجية ولا اعتبارات الداعمين لترشيحه تسمح لهم بالخروج من حلبة السباق الرئاسي، وهو أمر ثابت في مواقفهم المعلنة والمكررة.

هذه القراءة التي يقدّمها الرئيس ميقاتي وهو أحد المعنيين المباشرين بالمسألة والشاعر بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه وعاتق حكومته في ظل استمرار حال الشغور الرئاسي وما ينتج عن هذا الفراغ الحاصل، تجد عند الثنائي الشيعي قبولاً ووقعاً بالغ الإيجابية باعتبار أنه تشخيص موضوعي من سياسي مخضرم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد