- Advertisement -

بالصّور – وزير الاعلام يزور جامعة الروح القدس

زار وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، ترافقه مستشارته اليسار نداف جامعة الروح القدس – الكسليك، حيث استقبله رئيس الجامعة الأب طلال هاشم ومدير المكتبة العامة في الجامعة الأب جوزف مكرزل.
وهدفت الزيارة الى البحث في امكانية عقد بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة ووزارة الإعلام، للاستفادة من خبرات الجامعة وتوفير تدريب لطلابها في مختلف اقسام الوزارة، من تلفزيون لبنان وإذاعة لبنان والوكالة الوطنية للإعلام، اضافة الى تعاون مع مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في الجامعة من اجل حفظ ارشيف الوزارة . كما تم خلال اللقاء التداول في الوضع التربوي في لبنان، وما يعاني من صعوبات خلال هذه الازمة، مع التشديد على اهمية التخطيط والتوجيه الصحيح للطلاب. هذا وقدم الاب طلال هاشم لمحة عن الجامعة والتطورات التي شهدتها، متطرقا الى مختلف الكليات والاختصاصات الموجودة فيها وخصوصا المتخصصة بالاعلام.
بعدها، كانت جولة ميدانية للوزير في ارجاء الجامعة، حيث زار المكتبة العامة التي تعد من اهم المكتبات في الشرق الاوسط واغناها. وقدم له الاب مكرزل شرحا عن اقسام المكتبة، وخاصة مركز فينيكس للدراسات اللبنانية الذي يحتوي على قسم الارشيف والمخطوطات والكتب. وقد اطلع على الاعمال فيه، مبديا اعجابه بالحرفية والتقنيات العالية والمتطورة التي تجري خلال اعمال الترميم والحفظ والترقيم والتوثيق.
وخلال الجولة قال الوزير ردا على سؤال حول اهمية تعاون الوزارة والجامعة: “من ضمن تعاوننا مع الجامعات اللبنانية، زرت اليوم جامعة الكسليك وقد تأخرت في زيارتها، وما لمسته من تطور يفرح القلب ويعطي املا بأن لبنان ما زال موجودا بإرثه وتقاليده وتراثه، وقد دهشت بما رأيته اليوم من تطور في مركز فينيكس الذي يضاهي اهم المراكز العالمية . واضاف: “من ضمن تطوير مؤسسات الوزارة، اتينا اليوم للبحث في تعاون مع الجامعة في كل ما يرتبط باختصاصات الإعلام والتصميم والتصوير والسينما والتلفزيون، اضافة الى المحافظة على الارث… وقد سررت كثيرا بما رأيته من عمل محترف ينم عن ايمان جامعة الكسليك بالحفاظ على الإرث اللبناني، حيث يحتوي مركز فينيكس فيها على مجموعة غنية وقيّمة من المخطوطات والكتب والصور والمستندات القديمة، اضافة الى ارشيفات لشخصيات لبنانية معروفة وغير معروفة تضيف قيمة على تراث لبنان وتاريخه”. وتابع :”آمل ان يتم توقيع هذا التعاون مع الجامعة في اقرب وقت ممكن، لنبدأ مباشرة بالتعاون مع الطلاب وادارة هذا المركز لتبادل الخبرات. وكما تعلمون تملك وزارة الإعلام اثمن ارشيف في لبنان والشرق الأوسط، علينا المحافظة عليه والاستفادة منه، كي يكون بمتناول الجميع ويمد الدولة اللبنانية بمردود مادي”.
وعن موضوع النقل المباشر للمونديال على تلفزيون لبنان لفت الوزير المكاري الى انه سيتلقى الجواب عن امكانية النقل خلال اليومين المقبلين ليتمكن اللبنانيون من متابعة المباريات بشكل مجاني.

Ralph Zgheib – Insurance Ad
Boutique Properties – Ad

من جهته رحب الأب طلال هاشم بالوزير مثمنا زيارته للجامعة، وقال: “نحن مستعدون لكل تعاون وانفتاح مع اقسام الوزارة ونضع كل طاقات اساتذتنا وطلابنا وبرامجنا بخدمتها من اجل لبنان. والتعاون الذي سيوقع سيكون على اكثر من صعيد”. واضاف: “اسست الجامعة مركز فينيكس للدراسات اللبنانية بهدف البحث عن كل تاريخ مكتوب او مصور للمحافظة عليه، وهذه المبادرة اتت من قناعتنا بأن المجتمع الذي لا يملك تاريخا لا يستطيع بناء المستقبل، علينا المحافظة على تاريخنا وقراءته واخذ العبر منه كي نبني مستقبلا جديدا”. واعتبر انه “بالرغم من كل ما يحصل في لبنان، يجب ان تكثر المبادرات الفردية المنظمة والمدروسة للوصول الى لبنان اكثر تطورا وجمالا”. وأعلن ان الجامعة تضع كل ما يحتوي مركز فينيكس في خدمة الباحثين.
واختتم الوزير جولته بزيارة كلية الموسيقى والاطلاع على استديوهاتها وارشيفها الموسيقي، برفقة العميد المشارك في الكلية الأب ميلاد طربيه.
يذكر ان مشروع التعاون مع جامعة الكسليك يأتي من ضمن مشروع الأرشيف في وزارة الإعلام مع السفارة الفرنسية على مدى عامين الذي يستفيد منه تلفزيون لبنان وإذاعة لبنان والوكالة الوطنية للإعلام والدراسات، بهدف حفظ ورقمنة وتثمين ارشيف هذه المديريات الاربعة في الوزارة. ومن هنا تطمح الوزارة الى التعاون مع كل الجامعات المهتمة بالأرشيف على غرار جامعة الكسليك بهدف وضع الارشيف بمتناول جميع الباحثين والاكاديميين والاعلاميين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد