- Advertisement -

بول كنعان: لا يجوز بالقانون استدعاء المطران الحاج الى المحكمة العسكرية

وطنية – علق  رئيس تجمع موارنة من اجل لبنان بول كنعان على توقيف المطران موسى الحاج،واكد   أنه “من غير المسموح وغير القانوني توقيف مطران في مركز امني والاستماع الى افادته وحجز اغراضه”.

أضاف في بيان: “لا يجوز بالقانون استدعاءه الى المحكمة العسكرية وكان باستطاعة النيابة العامة التواصل معه حول اي موضوع من دون افادة رسمية في مقر اقامته”.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

ودعا كنعان المدعي العام التمييزي  كف يد مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية عن الملف وختمه واعادة كل ما حجز من اموال وادوية لسيادة المطران موسى الحاج باسرع وقت ممكن”.

Boutique Properties – Ad

واستند في مراجعته على المادة الدستورية التي تنص على ما يلي:

“الباب الاول مهام النائب العام لدى محكمة التمييز: المادة 13 (كما عدلّت بالقانون رقم 359/2001): يرأس النيابة العامة لدى محكمة التمييز نائب عام يعين بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير العدل. يعاونه محامون عامون.

تشمل سلطة النائب العام لدى محكمة التمييز جميع قضاة النيابة العامة بمن فيهم مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية. وله ان يوجه الى كل منهم تعليمات خطية او شفهية في تسيير دعوى الحق العام. إنما يبقى لهم حرية الكلام في جلسات المحاكمة.

يحيل على كل منهم، حسب اختصاصه، التقارير والمحاضر التي ترده بصدد جريمة ما ويطلب إليه تحريك دعوى الحق العام فيها.

مع مراعاة احكام المادة 79 من قانون تنظيم مهنة المحاماة وفي جميع الحالات التي تقتضي فيها الملاحقة الجزائية ترخصيا او موافقة من أي مرجع غير قضائي، وفي حال الخلاف بين هذا المرجع وبين النيابة العامة الاستئنافية او النيابة العامة المالية او مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، يكون للنائب العام لدى محكمة التمييز خلافا لأي نص عام او خاص، أمر البت نهائيا في هذا الموضوع”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد