- Advertisement -

بالصّور – جمعية «إنسان للبيئة والتنمية» تطلق حملة تنظيف البحر المتوسط في قضاء جبيل وصيدا

 
 
ضمن حملة «تنظيف البحر المتوسط»، أطلقت جمعية «إنسان للبيئة والتنمية» حملة تنظيف شواطئ قضاء جبيل ومدينة صيدا بمناسبة «يوم البيئة العالمي» وضمن الحملة العالمية لهذا العام التي أقرها برنامج الأمم المتحدة للبيئة ألا وهي تحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة».
أُطلقت الحملة من ميناء جبيل الأثري والسياحي برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع وزارة السياحة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (مكتب غرب أسيا) وبمشاركة بلديات: البربارة، المنصف، عمشيت، جبيل، بلاط وقرطبون ومستيتا، الفيدار، حالات، نهر ابراهيم، صيدا وعبرا.
ودعت الجمعية الى “تغييرات تحويلية في السياسات والإختيارات لتمكين العيش في وئام مع الطبيعة بصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة لا نملك سوى هذا الكوكب فهو موطننا الوحيد وعلينا حماية موارده المحدودة”.
حضر حفل الإفتتاح وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ممثلاً بمستشاره الإعلامي سعد الياس، وزير السياحة المهندس وليد نصار، النائب زياد الحواط، رؤساء بلديات البربارة جورج مفرّج، المنصف خالد صدقة، جبيل وسام زعرور، بلاط وقرطبون ومستيتا عبدو العتيق، الفيدار نسيب زغيب، مختاري مدينة جبيل جورج حبيب وعبدو نصر، مدير مركز جبيل في الدفاع المدني مخول بو يونس، رئيسة مركز جبيل في الصليب الأحمر اللبناني رندا كلاب، رئيسة مكتب جبيل في كاريتاس ألكسندرا عون، رئيسة جمعية YWCA نهى صدقة، رئيس جميعة “أنج” المحامي اسكندر جبران، جمعية سيدات البربارة ومدير معهد البيئة وبرنامج إدارة الموارد البحرية والمناطق الساحلية في جامعة البلمند الدكتور منال نادر.
 
 
مرهج سيف
افتتحت الحملة بالنشيد الوطني اللبناني عزفًا مع طلاب كوليت أكاديمي، ثم كانت كلمة لرئيسة الجمعية المهنجسة ماري تريز مرهج سيف وقالت:
“نلتقي اليوم وعلى مقربة يومين من يوم البيئة العالمي ضمن “حملة تنظيف البحر المتوسط” بالتزامن مع ٢١ دولة على المتوسط ضمن “خطة عمل البحر المتوسط “، Legambiente MIO-ECSDE,UNEP/MAP، وهو أكبر يوم دولي للبيئة، بقيادة الأمم المتحدة للبيئة، ويعقد سنويًا منذ عام ١٩٧٤، حيث نما الحدث ليصبح أكبر منصة عالمية، ويشارك فيه ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم للحماية وللتواصل البيئي.
يُعدّ عام ٢٠٢٢ معلمًا تاريخيًا للمجتمع البيئي العالمي، إنه يوافق هذه السنة، مرور 50 عامًا على مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1972 بشأن البيئة البشرية، والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أول اجتماع دولي حول البيئة.
حفّز مؤتمر ستوكهولم لعام 1972 تشكيل وزارات ووكالات البيئة حول العالم وأطلق مجموعة من الاتفاقيات العالمية الجديدة لحماية البيئة بشكل جماعي، كما انها كانت المكان الذي ارتبطت فيه أهداف التخفيف من حدة الفقر وحماية البيئة، مما مهَّد الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
تم إضفاء الطابع الرسمي على فكرة يوم البيئة العالمي، حيث تم الإحتفال بأول يوم في عام ١٩٧٤.
ولهذا العام سيكون شعاره “أرض واحدة فقط”، مع التركيز على العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة.
أيها السادة، يُعرف البحر المتوسط بأنه أكثر البحار تلوثًا؛ لتشاطؤ 22 دولة عليه، تلقي فيه مقادير ضخمة من أصناف الملوثات كافة، ولانغلاقه شبه التام،  وتبلغ مساحته 1% من مجموع مساحات البحار ومع ذلك فهو ملوث بـ20% أكثر من نسبة التلوث البحري في الكرة الأرضية. فلا تتجدد مياهه إلا بعد مرور ما يقارب قرن من الزمان.
يُعد البحر المتوسط، بقعة ساخنة للتلوث البلاستيكي، بسبب سواحله المكتظة بالسكان، وكثرة صيد الأسماك، والشحن، والسياحة، فضلاً عن التدفق المحدود للمياه السطحية إلى المحيط الأطلسي. الأمر الذي يجعله محطّ اهتمام عالمي دائم، للحفاظ على أنظمته البيئية البحرية وتنوعه وغناه البيولوجي ومما يجعله أيضًا مهيأ ليكون منطقة كوارث بيئية.
نعم أيها السادة، إذا استمرت معدلات تلويث مياه البحر المتوسط دون التدخل لإيقافها فإن ذلك سيؤدي إلى فساد بيئته تمامًا، وتغيُّر الخواص الطبيعية والكيميائية لمياهه.
منذ خمسينيات القرن الماضي والإنتاج العالمي من البلاستيك في ازدياد، وتنتهي نسبة عالية من النفايات ذات الصلة في البحار والمحيطات.
ومن المعروف أن التلوث البلاستيكي يؤثر في كافة مستويات التنوع البيولوجي البحري، بالإضافة إلى وجودها داخل أجسام الكائنات البحرية على اختلاف أنواعها، وهو ما حذرت منه المنظمات الصحية والبيئية مرارًا، وكيف أن البشر يتناولون البلاستيك من خلال استهلاكهم المأكولات البحرية.
وللدولة دور أساسي في هذا المجال، إذ أصدرت وزارة البيئة دليل البلديات لتعزيز الإدارة البيئية وتطبيق اللامركزية الادارية، ووضعت استراتيجية وطنية متكاملة ومستدامة لإدارة النفايات الصلبة، كما أن المادة الأولى من قانون البيئة رقم ٢٠٠٢\٤٤٤ تنص على المحافظة على النظافة العامة، وهنا نشير أن لبنان هو بلد طرف في اتفاقيات بيئية عديدة وان وزارة البيئة هي الجهة الوطنية المولجة تنفيذ هذه الاتفاقيات البيئة لا سيما اتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط من التلوث والبروتوكولات العائدة لها.
أحب أن استذكر مع بعض الحاضرين، مثل هذا اليوم يوم البيئة العالمي، منذ ٣ سنوات أقسمنا ووقعنا جميعًا مسؤولين وأفرادًا تعهّدًا:
“لا للبلاستيك، فلنستخدم زجاجات قابلة لإعادة الاستخدام، لنستخدم أكياسا قابلة لإعادة التدوير ولنكسر عادة استعمال البلاستيك” وقد لبّت بلدية جبيل هذا النداء مشكورة ومنعت إستعمال أكياس البلاستيك في السوبرماركت وألغت الشاليمون في المطاعم ضمن السور الأثري، وأنا أقول لو أننا نملك قانونًا بذلك لكان هذا النموذج، تعمم في لبنان ككل.
واليوم أعيد الطلب وأرجوكم العمل على التخفيف من استعمال البلاستيك في حياتكم اليومية لأن عواقبه وخيمة كما أتمنى على النواب الجدد عبر هذا المنبر، العمل على إقرار كافة القوانين الموجودة داخل أدراج المجلس النيابي والتي تعنى بكافة أنواع التلوث. 
وأخيرًا، إن احترام قوانين ونظم الطبيعة، والحفاظ على بيئة سليمة، من التخفيف من التلوث في كافة ابعاده وحسن إدارة النفايات الصلبة والموارد المائية ومعالجة وتصريف المياه المبتذلة، إلى تحسين استدامة إدارة الأراضي على نحو يحافظ على تدفق الخدمات الحيوية للنظم الإيكولوجية، وتعزيز ثقافة الحس البيئي، هي من المقومات الأساسية لمجتمع سليم ومتطور وحضاري.
فلنبدأ حملتنا اليوم من ميناء جبيل الأثري وليكن نهارًا ممتعًا نحمل ذكرياته على مدار السنة، ونحاول أن نبني وطنًا بعيدًا عن التلوث البصري والسمعي والفكري ويكون قدوة للأجيال القادمة”.
 
بلدية جبيل – بيبلوس
بعدها كانت كلمة لرئيس بلدية جبيل-بيبلوس الأستاذ وسام زعرور حيث حيا الجمعية وجهودها الجبارة وأثنى على التعاون القائم مع البلدية. كما حيا جميع المشاركين في هذه الحملة وشدد على أهمية إقرار المحمية البحرية على كافة الأصعدة والتي تخلق نمط سياحي جديد في المدينة كما تخلق فرص عمل. وأضاف: “نحن لا ننكر أصلنا، فأهالينا صيادين ونعمل للحفاظ على هذه الجذور”.
 
ياسين
وألقى الإعلامي سعد الياس كلمة وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين وجاء فيها:
“مرة جديدة تطلق جمعية “إنسان للبيئة والتنمية” مبادرة لتنظيف شاطىء البحر الأبيض المتوسط، وهذه الحملة التي تشمل ميناء جبيل وشواطىء البربارة والمنصف وعمشيت وبلاط ومستيتا وقرطبون والفيدار وحالات ونهر ابراهيم امتدادًا إلى صيدا جنوبًا وطرابلس شمالاً هي مبادرة مشكورة وتتلاقى مع جهود وزارة البيئة التي تعمل لإبراز وجه لبنان الجميل، وخصوصًا المحميات الطبيعية التي أضفنا اليها محمية بحرية ساحلية في جبيل في آخر جلسة لمجلس الوزراء.
إننا في وزارة البيئة نقدّر عاليًا هذه المبادرة التي تسبق الاحتفال بـ” يوم البيئة العالمي”، ونحيّي القيّمين عليها وخصوصًا رئيسة جمعية “إنسان للبيئة والتنمية” المهندسة ماري تيريز مرهج سيف التي لمع إسمها في مجال الدفاع عن البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.
كما نحيّي المشاركين اليوم في هذه الحملة وعلى رأسهم وزير السياحة الصديق وليد نصار إبن منطقة جبيل الذي يعمل بجهد للإضاءة على كنوز جبيل وما تختزنه مدينة الحرف من جمال ومن تاريخ.
والتحية لبرنامج الامم المتحدة للبيئة على دعمه المتواصل، والتحية موصولة لبلدية جبيل ونواب المنطقة وفاعلياتها وللمتطوعين ولوحدة الانقاذ البحري في الدفاع المدني الذي رغم امكاناته المتواضعة يحاول أن يكون حاضرًا في كل المجالات التي تُعنى بحماية ثروتنا الخضراء وإخماد الحرائق كي لا تلتهم ما تبقّى من مساحات لبنان الأخضر.
أخيرًا، إن شعار الحملة العالمية “لا نملك سوى أرض واحدة” يدعونا في لبنان إلى التكاتف لتأمين مستقبل أكثر استدامة لأجيالنا وحماية وطن الأرز وتجاوز كل التحديات التي تواجه هذا البلد”.
 
نصار
أما وزير السياحة وليد نصار ألقى كلمة حيث قال أنه كما الشعار “لا نملك سوى أرضًا واحدة” توجه الى المواطنين بالقول “لا نملك سوى لبنان واحد ولا نملك إلا شاطئًا واحدًا”، وأضاف: “تعود بي الذكرى الى الثمانينات حيث كنا نقوم بمثل هذه النشاطات والشكر للمهندسة سيف على هذا اليوم البيئي المميز”. وطالب نواب القضاء تناسي الخلافات السياسية والعمل موحّدين لمصلحة جبيل، وتمنى لجميع المشاركين يومًا مثمرًا.
 
صيدا
وجه رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلاً بعضو المجلس البلدي الدكتور محمد حسيب البزري التحية لجميع المشاركين في حملة تنظيف الشاطىء الصيداوي.
جاء ذلك في كلمة  ألقاها الدكتور البزري في مستهل إفتتاح حملة النظافة من أمام مسبح صيدا الشعبي وأمام نحو 530 من المتطوعين والمتطوعات من جمعيات أهلية وإجتماعية وهيئات من المجتمع المدني الصيداوي وعائلات وأفراد وهيئات صحية وإسعاف في منطقة صيدا.
وشارك في إفتتاح الحملة إلى ممثل السعودي د.البزري، ممثل جمعية Head غسان دالي بلطة، ورئيس حزب الخضر السيد فادي أبي علام،  وعضو المجلس البلدي في صيدا المهندس محمد البابا وشخصيات .
وقال البزري: “بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن رئيس المجلس البلدي المهندس محمد السعودي والمجلس الكريم ارحب بكم في رحاب مدينة صيدا   وعلى هذا الشاطىء الرملي البديع وفي هذا اليوم التطوعي المميز والمفيد .
أيها الاصدقاء، أن أهمية هذا العمل المشترك اليوم يكمن في انه احد محطات المشاركة بين جميع المواطنين  كبارًا وصغارًا، محليًا ووطنيًا ودوليًا في سبيل عمل  صديق للبيئة ومتعدد الأهداف والمنافع .
وإذ نقوم في المحافظة على هذا الشاطئ اللازوردي الجميل إنما نهدف من أجل إيجاد أوقات سعيدة في أيام عصيبة .
هذا المشهد اليوم يرفع الإحساس بالإنتماء والوصول الى الإهداف المرجوة في شاطئ نظيف وطبيعة رائعة ووطن  يجذب جميع ابنائه من كل صوب، يضعنا على الخارطة السياحية الصحية العالمية والانسانية الراقية “.
وأضاف: “لا شك لاحظتم أن شاطىء صيدا هو نظيف، ونظافته ليست آنية بل هي على مدار السنة لأن بلدية صيدا  تحرص على أن يبقى الشاطىء نظيفًا. كما أنها تنوه دائما بمختلف الجميعات وهيئات المجتمع المدني الذين يتشاركون في مثل هذا العمل الجماعي  التطوعي لبقاء شاطىء ومرفق الزيرة بحالة نظافة دائمة .
كما يهمني أن أعلن بأن شاطىء صيدا يكاد يكون الشاطىء الوحيد الذي لا توجد عليه تعديات من الأولي شمالا وحتى مرفأ صيدا جنوبًا وهذه ميزة تسجل لصيدا أيضًا في هذا المجال. عشتم ودمتم للعمل في سبيل وطنكم لبنان”.
كما كانت كلمة لممثل جمعية Head  المنظمة للحفل السيد غسان دالي بلطة الذي أعتبر بأن صيدا تستحق كل جهد من أجل ان يبقى الشاطىء فيها نظيفا وهذا جهد تشكر عليه بلدية صيدا والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني.
كما توجه بالشكر لوزارتي البيئة والسياحة ولبرنامج الأمم المتحدة للبيئة – مكتب غرب آسيا على الرعاية والمواكبة لهذه الحملة البيئية .
كما تحدث رئيس حزب الخضر السيد فادي أبي علام الذي نوه بجميع المشاركين في الحملة. وجدد الدعوة للأمم المتحدة من أجل إرغام العدو الإسرائيلي على دفع تعويضات للبنان بقيمة 865 مليون دولار نتيجة تلويثها للشاطىء اللبناني في 15-7-2006 لأن قوانين الأمم المتحدة تقر بأن على الملوث أن يدفع وهذا ما ننتظره .
 
 
تكريم نصار وحملة التنظيف
وشكرت الجمعية مدرسة كوليت أكاديمي للموسيقى ومؤسستها د. كوليت الخوري يوسف كما شكرت المؤسسات والأفراد والداعمين الدائمين للبيئة الذين لولا تضافر جهودهم لما استطاعت الجمعية تنفيذ هذه الحملة، وبالأخص Sanita، Nay water، Dalia Catering، الخباز، Moulin D’or، عبدو العتيق، صيدلية رحباني، IPT، الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT، Eddé Sands، المشرق للتأمين وكافة المساهمين في مختلف نشاطات الجمعية.
في الختام، قدّمت جمعية HEAD درعًا تكريميًا للوزير نصار تقديرًا لعطاءاته وجهوده الجبارة وعمله الدؤوب وتفانيه في الخدمة العامة.
بعدها، انطلق المشاركون في الحملة لتنظيف الشاطئ حيث قام الوزير نصار والمهندسة سيف والإعلام بجولة بحرية على المشاركين وتفقدوا محمية جبيل البحرية “الشامية” التي أقرت مؤخرًا في مجلس الوزراء، كما شاركت وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني بالحملة عبر الغطاسين في الوحدة.
وبالتزامن، انطلق المشاركون في صيدا لتنظيف شاطئ المدينة والقلعة البحرية بمشاركة فريق عمل مكتب غربي أسيا في برنامج الأمم المتحدة للبيئة والجمعيات المشاركة بإشراف منسق جمعية HEAD في صيدا غسان دالي بلطة وعضو الجمعية سينتيا زوين.
 
فرز النفايات والجمعيات المشاركة
والجدير بالذكر أنه بعد حملة التنظيف، تم فرز النفايات وإرسالها الى مراكز متخصصة للمعالجة، كما شارك في هذه الحملة الجمعيات التالية من جبيل: “حزب الخضر اللبناني، فريق الناشئين في الصليب الأحمر – جبيل، IPT، جمعية أنج الإجتماعية، جمعية إنسان للإنسانيات، YWCA، LSR، جمعية المزيد، Neopreneur، كشافة البيئة في لبنان، كاريتاس لبنان – جبيل”؛ ومن صيدا: ” حزب الخضر اللبناني، DPNA، تجمع المؤسسات الاهالية، أصدقاء الزيرة، تجمع مهندسون صيدا والجوار، مؤسسة معروف سعد، الانقاذ الشعبي، المجلس الاهالي لمكافحة الادمان، جمعية الشرحبيل، الكشاف العربي، اسعاف العربي، كشاف الجراح، كشاف المسلم، كشاف الفاروق، كشاف المستقبل، نادي العلماني صيدا، كلية العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية، لجنة البيئة في مطرانية صيدا الكاثوليك، جمعية الرعاية، الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، لجنة الامهات في لبنان، جمعية بادري، شباب صيدا تنتفض، ائتلاف 17 تشرين”.
كما واكب الحملة الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني اللبناني للتدخل تحسبًا لأي طارئ

Ralph Zgheib – Insurance Ad
Boutique Properties – Ad

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد