- Advertisement -

- Advertisement -

ابي رميا يدعو القوات لحوار جدي وصريح ويستبعد اي خرق رئاسي قبل نهاية العام

استبعد النائب سيمون أبي رميا حصول أي خرق رئاسي قبل نهاية العام الحالي. واعتبر في حديث لبرنامج “وجهة نظر” عبر “سبوت شوت”، أن نواب لبنان قادرون على إنتاج رئيس لبناني 100%.

وقال، “نحن قدّمنا أكبر تنازل كتيار وذلك بالتصويت بالورقة البيضاء إفساحًا بالمجال للتوافق، ونعتبرها رسالة انفتاح على الآخرين.”

وأكّد ابي رميا أن التيار ليس داعمًا لترشيح سليمان فرنجية اليوم، وقال، “إذا دعمناه في يوم من الأيام حينها سنشرح هذا الخيار، لكنه لا يتناسب مع ما نطرحه”.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وأضاف، “إذا استطاع فرنجية تأمين نصاب ثلثين وأكثرية مطلقة، حينها نُبارك له ويكون رئيسًا أتى بعملية ديمقراطية”.

ودعا أبي رميا الى حوار جدي وصريح مع القوات اللبنانية، وتأسّف على رفض القوات الاجتماع مع وفد التيار لمناقشة الورقة الرئاسية، وقال، “عليهم إعادة النظر بطريقة التعاطي مع التيار، والذهاب نحو تأسيس علاقة ايجابية وبعيدة عن الحسابات الخارجية.

وأشار الى أن من يُعطّل جلسات الانتخاب هم أحزاب النواب المنسحبين من الجلسات الثانية، ولكن لا فائدة إلا بالتوافق لأن أحدًا لا يملك القدرة اليوم على تأمين 65 صوتًا لأحد المرشحين”.

ولفت الى أن التيار على الرغم من مشاركته في السلطة التنفيذية، لم يكن لديه من التسعينات حتى يومنا رئيس حكومة محسوب عليه أو وزير مالية أو حاكم لمصرف لبنان.
واعتبر ابي رميا أن كل من يراهن على انتهاء التيار سيخسر الرهان كما خسره سابقًا، وتأسف من جهة أخرى على خروج بعض القياديين من التيار، امثال زياد أسود الذي له دور تأسيسي للتيار”.
وردا على سؤال قال: “أنا من مؤسسي التيار ولن أكون يوما خارجه، وعلاقتي مع رئيس التيار النائب جبران باسيل علاقة تكامل”.

ولفت الى أن “التيار لديه طاقات وطنية وكل نواب تكتل لبنان القوي اصحاب تجربة سياسية ونضالية غنيّة مؤهلون لشغل منصب رئاسة الجمهورية”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد