- Advertisement -

إجتماع أوروبي اليوم لدرس الأوضاع في سوريا ولبنان بند دائم على أجندة الاتحاد

وكالة “أخبار اليوم”

ينعقد اليوم الاثنين اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وفي بنود جدول أعماله بحث الأوضاع في سوريا، وسيشارك فيه مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون الذي سيقّدم قراءته للأوضاع في سوريا، وسيلاقي الدعم الأوروبي لعمله، علماً أنه من غير المتوقع أن تتغير النظرة الأوروبية تجاه النظام السوري.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وتؤكد مصادر ديبلوماسية لوكالة “أخبار اليوم” أنه مجرد تخصيص الاتحاد الأوروبي جلسة لمناقشة الوضع في سوريا، حتى من دون صدور أي خلاصة عن الاجتماع، فيعتبر ذلك أمراً مهماً نتيجة الجهود العربية داخل الاتحاد لإعادة الاهتمام الأوروبي بالملف السوري، خصوصاً ان المؤتمر المقبل (Bruxelles 6) حول دعم مستقبل سوريا من المتوقع أن ينعقد في الأشهر القليلة المقبلة.

Boutique Properties – Ad

في المقابل، ما زال الاتحاد الاوروبي يولي أهمية للوضع اللبناني خصوصاً مع عودة مجلس الوزراء الى الانعقاد وانتظام العمل السياسي والحكومي، وهذا ما عبّرت عنه بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت وكذلك البيان الذي أصدرته مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، كما يبدي الاتحاد اهتماماً بالمفاوضات الجارية بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي.

وتؤكد المصادر الديبلوماسية أن لبنان بند دائم على الأجندة الأوروبية، وأن ثمة حرصاً على مساعدة لبنان كي لا يقع في المجهول أكثر أو لا يخرج الوضع اللبناني عن السيطرة.  

وفي السياق، ثمة تشديد وحرص أوروبيان على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، إذ تؤكد المصادر الديبلوماسية أن هذه الانتخابات تشكّل محطة أساسية ومفصلية بالنسبة الى الاتحاد الأوروبي وما ستسفر من نتائج، لذلك يعتزم الاتحاد أن يرسل فريقاً لمراقبة الانتخابات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد