- Advertisement -

- Advertisement -

خاص – هذا ما يُكشف فرنسياً … لعدم زجّ لبنان في الحرب

Betico Steel

أنطوان غطاس صعب – علم موقع “جبيل اليوم” أن فرنسا تقوم بدور كبير عبر رئيسها إيمانويل ماكرون، من أجل عدم زجّ لبنان بأي حرب عواقبها وخيمة وستكون كارثية، ولهذه الغاية كشف السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو بأن الإتصالات جارية ويتولاها الرئيس ماكرون قائلاً لزواره أن مهمة الموفد الفرنسي في اللجنة الخماسية وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان، لم تقتصر فقط على إنتخاب رئيس للجمهورية، وإنما من أجل دعم ومساندة لبنان في هذه المرحلة وعدم إقحامه في الحرب الدائرة في غزة، والمساعي جارية بين دول القرار والعواصم الغربية والعربية لهذه الغاية.
وتكشف مصادر ديبلوماسية لموقعنا أن ماكرون تواصل مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والمسؤولين القطريين من أجل ثني إيران عن أي حرب قد تشهدها الساحة اللبنانية، باعتبار طهران من يمون ويدعم حزب الله، ولهذه الغاية فإن القطريين يتحركون بهذا الاتجاه لاسيما بعد الفتور الذي إعترى العلاقة الفرنسية – الإيرانية على ضوء الكلمة القاسية التي سبق وألقاها ماكرون في إحدى المناسبات وهاجم حينها إيران بشدة.
من هذا المنطلق، هناك سباق محموم بين المواجهة والدبلوماسية على أعلى المستويات، ولمن الغلبة، هذا ما تحدده الأيام القليلة المقبلة ربطاً بالعمليات الميدانية في غزة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد