- Advertisement -

- Advertisement -

جيزيل خوري… وداعاً

المركزية – رحلت الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري (1961 ــ 2023) فجر الأحد، إثر مضاعفات إصابتها بمرض السرطان. وكانت صحة خوري قد تدهورت قبل أسابيع لترحل فجر اليوم.

انطلقت مسيرة خوري المهنية سنة ١٩٨٦ في “المؤسسة اللبنانية للإرسال”، واستضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية العربية والعالمية في برنامجها “حوار العمر” بين عامَي ١٩٩٢ و٢٠٠١، قبل انضمامها إلى مجموعة “أم بي سي” سنة ٢٠٠٢ ومساهمتها في إطلاق قناة “العربية”، حيث قدّمت برنامج “بالعربي” بين عامَي ٢٠٠٣ و٢٠١٣.
 
انتقلت الراحلة إلى قناة “بي بي سي عربية” سنة ٢٠١٣ حيث حاورت كبار القادة والمفكّرين عن لحظات مفصلية في التاريخ المعاصر ضمن برنامج “المشهد”، ومن ثمّ إلى قناة “سكاي نيوز عربية”، سنة ٢٠٢٠، مع برنامج “مع جيزال”، الذي شكّل نقطة تحوّل في شكل البرامج الحوارية وإيقاعها وتنوّع مواضيعها. كتبت وأنتجت أفلاماً وثائقية عن أبرز القامات السياسية العربية، وأسست شركة “راوي” للإنتاج الوثائقي إلى جانب الصحافية والسفيرة سحر بعاصيري.

تزوجت خوري من الصحافي سمير قصير الذي اغتيل عام 2005 في بيروت. وبعد اغتياله أسست مؤسسة سمير قصير التي انبثق منها مركز “عيون سمير قصير/ سكايز” وهو مرصد خاص بحرية الصحافة.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

عام 2005 اختارتها صحيفة “نيويورك تايمز” كواحدة من بين أفضل الإعلاميات في العالم، العاملات في مجال الأخبار والبرامج السياسية المرئية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد