- Advertisement -

- Advertisement -

الخوري ل”جبيل اليوم” : حلول سريعة أو “الدولرة” الشاملة

إعتبر الخبير الإقتصادي البروفيسور بيار الخوري في حديث لموقع “جبيل اليوم” أننا نشهد إستقرار نسبي في سعر صرف الدولار الأميركي مقابل اللّيرة اللّبنانية، إن على منصة صيرفة أو في السوق السوداء ، والسبب الأساسي في هذا الإستقرار هو الإرتفاع الهائل وغير الطبيعي الذي حصل الشهر الفائت في سعر الدولار ، ما أعطى نفساً أكبر للسيارة قصيرة الاجل على سعر الصرف.
وأضاف أننا نرى نوع من تقليص السيولة بالليرة التي إعتمدها مصرف لبنان حيث تدنت الى حوالي ٦٠٠ مليون دولار أميركي منتصف اذار وهي نسبة قليلة ، مشيراً إلى أن إستمرار هذه السياسة غير مفيد للإقتصاد اللّبناني ، و”المركزي” سيضطرّ لضخّ السيولة من أجل تحريك شرايين الإقتصاد ، وللحدّ من الانكماش الإقتصادي ، ما سيؤثّر في سعر الصرف .
وتابع أن مصرف لبنان في مأزق بين حاجته لضبط سعر الصرف ، وتسيير شؤون الاقتصاد ، وذلك بإنتظار الحلول المرتجاة، وإلّا فإن مصرف لبنان سيضطرّ بعد فترة لتوسيع السيولة بالليرة، لنشهد إرتفاعات إضافية في سعر الصرف ، وإلّا فإننا نتّجه نحو الدولرة الشاملة .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد