- Advertisement -

- Advertisement -

نابوليون والمدّعي العام … وهذا ما يقوم به أحد مخاتير جرد قضاء جبيل الجنوبي

تنعْشَر خَبْريّة
كل أَحَد صُبْحيّة

١ _ نابوليون والمدّعي العام .
قال نابوليون الفاتح العظيم :” ما خفتُ يوما إلاّ من المدّعي العام الذي بكبسة زر يزجّ بك في أقبية السجون “. أمّا في بلدنا اليوم ، في لبنان العظيم ، فلا أحد يخاف من المدّعي العام ، والإخبار تلوَ الإخبار بحق أعماله وأحكامه ولو كانت في محاربة الفساد والقبض على الفاسدين والمجرمين ؟!

٢ _ من أحاديث المقاهي .
لماذا كذبُ السياسي في الغرب يقوده الى العقاب و السِجن وعندنا في الشرق يقوده الى سدرة النيابة ؟ لأنّ الغرب الحضاري يحاسب ويعاقب على آفة الكذب وعندنا نكافئ على “شطارة ” الكذب .

Ralph Zgheib – Insurance Ad

٣ _ قال رئيس حزب لبناني :
” على الأحزاب والقوى السياسية تحمل مسؤولياتها تجاه مواطنيها ومجتمعاتها وعدم انتظار الحلول من الدولة والمنظمات الدولية “
عفارم على هذا القول .. تفضل يا “ريّس” ردّوا المصريات يلّلي شفطوهن من أموال المودعين بواسطة مزاريب الدولة والمصارف ، وانت كنت وزير في عدة وزارات من الفساد ، وحزبك كان دائما ممثلا في الحكومات .. ومن بعدها ، أُنشر نصايحك وخبّر خبريات قدْ ما بدّك؟

٤ _ فساد السياسة للعقول .
قال لجلسائه في أحد مقاهي المدينة بأنّ ابن مدينتهم الذات الصلة بآل الحكم في الجوار ، والذات القربى بآل بني التُرك ، والذات العلاقة بمنظومة “الممانعة” هو الآتي الى قصر بعبدا على حصان أغْبر . فاصفرّت وجوه وزاغت نظرات ، ولم تبرد الساحة حتى قال أحدهم : كبّر عقلك .. نايب ما قدر يعمل ولا عضو بلدية كمان …

٥ _ ميشال الحلو وطريق النجاح .
ينكب أمين عام حزب الكتلة الوطنية ميشال الحلو على التواصل مع القاعدة الكتلوية القدامى والجدد ، ويعقد اجتماعات متعددة لبلورة صيغة جديدة تؤدي الى تفعيل إرث الكتلة الوطنية في السياسة والاقتصاد من خلال العمل الحزبي بأَبعاده السيادية والوطنية .

٦ _ مِنَ الهَمْس الى العَلن .
في همْس المنتديات الجبيلية مآخذ على تجمّع أُنشأ مؤخرا لعدم تطابقه في الشكل مع المضمون ، وكأنه تجمّع خاص لعنوان كبير .

٧ _ الخوري زياده جامع الخِراف .
لَقيَتْ المحاضرة التي ألقاها استاذ الرياضيات بيار غوش في زمن الصوم بدعوة من كاهن رعية مار بطرس الخوري جوزف زيادة إقبالا ملفتا وحاشدا من الشباب والصبايا قلّما حَصَل مثله في ندوات جبيلية ، وهذا ما يؤكّد جاهزية الجيل الصاعد في الحضور والمشاركة عندما يحسن مخاطبته في الموضوع والمحاضر والدعوة .

٨ _ المنافع الحزبية قبل مصلحة “البيئة الواحدة “.
رئيس حزب فاعل أعطى أوامره لكادرات من حزبه بالتوقف عن الاجتماعات مع كادرات حزب آخر على خصومة سياسية لعدم جدواها وانعكاس الضرر عليه أكثر من المكاسب في البيئة الواحدة .

٩_ زمن كل من إيدو إلو .
قال نائب في ردّه على سؤال باستبعاد نواب المنطقة عن لقاء جمع فعاليات مختلفة وبموضوع هو من صلب وعمل السياسة ، أنه بات على الخبّاز أن يشتغل في تصليح السيارات …

١٠ _ فخار المخاتير
أحد مخاتير جرد قضاء جبيل الجنوبي بدأ يستمزج مواقف زملاء له من رغبته بالترشح لرئاسة رابطة المخاتير وينوي الاتصال والتواصل مع مرشح سابق لم يحالفه الحظ ؟

١١ _ إعمل للإنتخابات كأنها غدا ..
رئيس بلدية لبلدة محسوبة على الساحل الجبيلي الجنوبي بدا يلتقي نشطاء من كل عائلة للإطلاع منهم على الراغبين بالترشح لعضوية المجلس البلدي ويدون الملاحظات للاستئناس بها عندما يزف أوان الانتخابات البلدية المقررة في ايار المقبل .

١٢ _ الى منافقين
من شعر الشريف الرضي

وَإِنَّ مُقامَ مِثلي في الأَعادي
مُقامُ البَدرِ تَنبَحُهُ الكِلابُ
رَمَوني بِالعُيوبِ مُلَفَّقاتٍ
وَقَد عَلِموا بِأَنّي لا أُعابُ
وَإِنّي لا تُدَنِّسُني المَخازي
وَإِنّي لا يُرَوِّعُني السِبابُ
وَلَمّا لَم يُلاقوا فيَّ عَيباً
كَسوني مِن عُيوبِهِمُ وَعابوا

وأيضا ، قالت الحكماء :

من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن.

  • الروابط * في ٢٦/٢/٢٠٢٣

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد