- Advertisement -

- Advertisement -

لا يتقنون اللغة العربية ويديرون مواقع إلكترونية … لا تخبروا أحيرام

تْنَعْشَر خَبْريّة
كل أَحَد صُبْحِيّة

١ _ لا تُخبروا أحيرام
في مجلس خاص سأل نائب عن مستويات الكفاءة عند المتعاطين بالشأن الإعلامي في منطقته ؟ وجاءه الجواب : بان الأكثرية منهم يحملون إجازات جامعية رسمية موثوقة ، ولكن نفرا منهم لا يحمل أي إجازة ولا حتى الشهادة الثانوية .. فواحد يحمل الشهادة التكميلية (البريفية ) والثاني شهادة في الميكانيك ، وغيرهما ، ولا واحد منهم يتقن اللغة العربية … والمؤسف المخزي بالعار أن هؤلاء يديرون مواقع شبه اعلامية ورسمية ؟ فقال النائب مذهولا : لا تدعوا أحيرام يعرف بالموضوع ؟

٢ _ دعوة البطريرك للنواب
هل نحن على تسارع إلى اليوم الذي نقول فيه لصاحب الغبطة البطريرك الراعي ، على من تقرأ مزاميرك يا سيدنا ، يا صاحب الغبطة ؟
صحيح ، أنه لا بد دائما من التجربة ، “والحبلة أحيانا بتقطع خرزة البير “، ولو كانت أمثلة من مثل” من جرّب المجرّب حلت به الندامة” تبقى ماثلة للعيان وأقرب الى الواقع من الخيال . فعلى بركة الله يا سيدنا في دعوتك المتكرّرة للسادة النواب ، وعسى بمبادرتك خيرا للوطن والطائفة وعباد الله المنكوبين بزعمائهم .

Ralph Zgheib – Insurance Ad

٣ _ النظام التربوي على حافة الانهيار
يقول عضو في نقابة المعلمين أنه اذا استمر الوضع التربوي التعليمي على ما هو عليه وباتجاه الأسوأ فإن النظام التربوي المعروف بنجاحاته لا بد واصل بكامله الى الانهيار .. وإن مدارس ستقفل ومعلمين بدون أجور وتلامذة خارج المدارس .

٤ _ تكرار الخطأ ممكن ولكن بنفس النتائج خطيئة
يقول سياسي مطلع على مجريات طبخات انتخاب الرئيس أن القرار الداخلي لهذه المرحلة سيكون هو المؤثر نظرا لعدم اهتمام الخارج بالوضع اللبناني برمته . وعندئذ لا بد من أن ترتفع اسهم الوزير فرنجية او يحصل انقلاب غير مسبوق من خلال اتفاق جديد ولو من بعيد بين القوات والتيار الوطني الحر ؟

٥ _ العيش المشترك تحت مظلة القانون
استظلال يافطة العيش المشترك والتباري في تبويس اللحى والخطب ، تبقى محدودة الفاعلية بين منطقة وأخرى . لأنه اذا ما اندلع الحريق الكبير فإنه سيحرق الأخضر واليابس بلهيب هذه الشعارات واليافطات . وحده القانون العادل والشامل على كل الأراضي اللبنانية وبين جميع اللبنانيين بالتساوي يضمن العيش المشترك . أما التسويات الطائفية والحزبية والمناطقية ، فتبقى موسمية استعراضية لا تحمي بلدا ولا توحّد “شعوبا” كما في البلدان المتعددة الاتنيات والطوائف وتخضع لقانون مدني واحد .

٦ _ جاد زغيب والمستقبل الواعد لعمشيت .
رجل الأعمال ، ابن بلدة عمشيت ، الشاب الواعد جاد زغيب يدرس مع فريق عمل كفوء ومتخصّص خوض الانتخابات البلدية المقبلة ببرنامج عمل طموح يلبّي الحاجات والتطلعات الى عمشيت حديثة ، عصرية ، متألقة تحاكي أمجاد تاريخ عائلاتها في الحضور الوطني والسبق الجبيلي ، وأن تعود الى أصالتها في المهرجانات الفولكلورية والفنية ، والى لقاءاتها وندواتها الثقافيةوالمسرحية ، والى مناسباتها الوطنية ، وأن تعود عمشيت جامعة للجبيليين في ساحاتها وناديها وبولفارها ، وأن تحيي ما في مخزونها من إرث وتراث .

٧ _ نظرية ابن خلدون
يقول بروفسور علوم سياسية بأن قادة السياسة زمن الاستقلال كانوا مرتبطين بالماسونية ويفاخرون بذلك .. وقادة السياسة اليوم يجاهرون بانتمائهم الى الخارج وللخارج افضلية الخيارات على الداخل ؟
والخلاصة ، أن الاوائل بنوا لبنان الخير والبحبوحة والأواخر نهبوا ، خرّبوا ودمروا لبنان .

٨ _ فادي مرتينوس انتماء وإنماء
ما قام به رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل فادي مرتينوس بهدوء وحكمة وبعيدا عن الفولكلور واليافطات في معالجة مكب حبالين واستمرار فتح أبوابه امام بلدات وقرى بلاد جبيل لنقل نفاياتها الى المكب بدون اي رسوم او متوجبات يؤكد ، مرة جديدة ، أن فادي مرتينوس هو رجل إنماء وانتماء لبلاد جبيل اولا .

٩ _ ضربني وبكى
ردا على موقفه في اجتماع مخاتير اختلق له اكاذيب وافتراءات ضده في بلدته ، فعض هذا على إيلام جرحه ، وَكَتَمَ غَيظَه . ولمّا التقيا في ساحة المدينة سبقه الى ضمه “وتبويسه”، وأنّ ما كتبه عن مشاكل بلدية يعني بلدة أخرى من ” قرنة الروم” وليس هو المعني .. فَسُرَّ الكاذب بكذبته وبلع “الريّس” بريق الكذبة من باب الحكمة . ويبقى ان “الشمس كانت شارقه والناس قاشعه”

١٠ _ “العاجل” في البريد الراجل
موقع الكتروني يشبه القبور المكلسة ظاهره جميل وداخله جيف نتنة يورد على صفحته عبارة “عاجل ” ويكون الخبر المقصود قد نشرته وسائل إعلام متعددة بشكل عادي وطبيعي . وعندما تعرف ان صاحب الموقع / الدكان لم يصل في دروسه الى الصف الثانوي .. بَطُلَ العَجَب في قلّة الأدب ؟!

١١ _ الوزير مكاري حِكْمة وحِنْكة
يقول عارفون موضع ثقة بأن وزير الإعلام زياد مكاري أعطي من الخبرة والحكمة السياسيتين ما يؤهله للعب دور بنّاء وفعّال في توضيح صورة ترشيح رئيس حزب المردة سليمان فرنجية سواء على الصعيد الداخلي او مع سفراء وممثلي الدول في لبنان .

١٢ _ مهداة الى منافقين
▪︎ إنّ الزرازير لما قام قائمها
توهمت أنها صارت شواهين

▪︎ مَهْما تعلّمت الضفادع من فنون السباحة سيبقى مجالها الحيوي في المستنقعات ومن المستحيل أن تخوضَ غمار البحار والمحيطات .

▪︎ أحيانا لا تحزنك الكلمات التي تقال عنك
بمقدار حزنك عندما تعرف من قالها .

  • الروابط *
    في ٥/٢/٢٠٢٣

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد