- Advertisement -

- Advertisement -

شارل باسيل الغائب الحاضر … و”خبريات جبيلية”

“الروابط”

تْنَعْشَر خَبْريّة
كل أَحَد صُبْحِيّة

١ _ تساءلت شخصية دينية مستقلة أمام شخصية سياسية نافذة عن مقالة الصحافي رضوان عقيل بعنوان :_ اقتراح نصّار ” كاسحة ألغام” بين ميقاتي وبري _ وفيه إشادة بمواقف الوزير الحكومية والسياسية ، وعن القصد منها ، والمصدر والتوقيت ، وهو المعروف بقربه الوثيق من مرجعية نيابية لها تأثيرها في مجرى رياح الانتخابات الرئاسية ، وكان جواب الشخصية النافذة : ليس الأمر بريئا وإن وراء “المقالة” ما وراءها ؟

Ralph Zgheib – Insurance Ad

٢ _ بلا كهربا وبلا نق
قالت له زوجته ، وقد عادت للتو من السوبرماركت ، وبعد” كومة ” مسبّات ولعنات من كل القياسات بحق المسؤولين ، قالت : إحزر كم صار ثمن كيلو الكستنا ؟ فقال ، كم ؟ قالت : ٣٠٠ الف ليرة اجابها : حسنا سيدتي ، وبلا الكستنا .. روحي عالبلوط . ألم يقل سعادة النائب : بلا الكهربا روحوا استعملو “قنديل العجلة” وقنديل نمرو ٤ ؟

٣ _ تشكيلات نهضوية في نيابات الأبرشية
لاقت التشكيلات بين الكهنة ، التي أجراها راعي أبرشية جبيل المارونية سيادة المطران ميشال عون السامي الاحترام ، إرتياحا في الرعايا التي شملتها في المنطقة الوسطى من النيابة الثالثة في الأبرشية، وخاصة في إحداها المعروفة “بالمدينة الشعبية”حيث شهدت إنطلاقة جديدة للحركات الرسولية، وعودة ملحوظة للنشاطات والإحتفالات واللقاءات الرعوية .

٤ _ يللي بيقدر ما يتأخر
يقول عضو مجلس بلدي بأن التلاسن الكيدي الذي حصل بين الرئيس وأحد أعضاء المجلس مؤخرا لم ينته فصولا ، وهو اول الغيث لرياح المعركة البلدية المقبلة وانفكاك تحالف بعض العائلات عن الرئيس الحالي وركوب ظهر المعركة المقبلة بوجهه ، واستبداله .

٥ _ اذا أردت السلم فاستعد للحرب
بلديات في قضاء جبيل . 3 عالساحل و 3 بالجرد ستشهد أعنف المعارك البلدية لاسترداد “مُلكا” أضاعوه في الانتخابات الماضية . وبدأ العمل منذ اليوم على تجميع ” عدة الشغل ” ، من عصبية عائلية الى حزبية الى طبقية الى مالية وشعار المعركة الثأر مِمَن أخذ السلطة ، فتفرد بها واستثمرها في الوجاهة والمشاريع الخاصة .

٦ _ حِكّلِي تا حِكّلَك
نائب من الدائرة الانتخابية لكسروان وجبيل يسعى جاهدا لتثبيت هدنة خلفية بين حزبين مسيحيين بانتظار تبلور مواقف الأحزاب الطائفية الأخرى من الانتخابات الرئاسية ليبنى على الشيء مقتضاه ؟

٧ _ قول انشا الله
صحافي رياضي مخضرم عاصر معارك الاتحادات الرياضية من التحالفات وتأليف اللوائح والتطبيقات وعمليات الإغراء لبعض رؤساء الاندية الناخبة ، يقول ، بأن معركة اليوم ، مضمونة للائحة وليد القاصوف وقد يصار الى خرقها بإثنين من بينهما المحامي جوليان زغيب . وهكذا يصبح لمنطقة جبيل عضوين في اتحاد كرة الطائرة هما : المختار جورج حبيب من لائحة القاصوف وزغيب من لائحة المعارضة .

٨ _ انتَ حُر .. أنتَ السيّد
عبّر ديبلوماسي يعمل في سفارة دولة غربية فاعلة في لبنان في أحد لقاءاته في جبيل عن إعجابه بأداء وزير السياحة وليد نصّار سواء في وزارته وديناميته التي انعكست سياحة مزدهرة في موسم الصيف كما في موسم الأعياد ، وأثنى على مواقفه السياسية ، وأنه صاحب مبادرات واقتراحات لحل المشاكل المعقدة من خلال الدستور ونظرة وطنية ثاقبة .

٩ _ بين الذكاء و الدهاء .. واو فاصلة
ما زال رئيس بلدية عمشيت الدكتور انطوان عيسى يعتصم بصمت أبو الهول في ما يتعلق بالترشح للانتخابات البلدية المقبلة .. وعند “الحشرة” ، يردد بأنه غير راغب بالترشح إفساحا في المجال أمام الجيل الجديد ، ولكن على الجيل الجديد ان يعرف كيف يؤلف لائحة لمصلحة عمشيت وليس لأي طرف آخر .
١٠ _ لا انتخابات بلدية فرعية
قال مصدر مطلع في وزارة الداخلية، ان لا صحة لما تداوله بعض الاعلام عن إجراء انتخابات بلدية فرعية لأي من البلديات المنحلة . وان الانتخابات البلدية العامة ستجري في مواعيدها المحددة في ايار المقبل لجميع بلديات لبنان.

١١ _ شارل باسيل الغائب الحاضر
يقول مطلع على الحركة البلدية في بلدة حالات ، أنه في الانتخابات الماضية تحالف ضد المرحوم شارل باسيل شياطين الأحزاب والنواب والتيارات السياسية وقوى السلطة وكل ناكر جميل وحاقد ، ولم يتمكنوا من خرق لائحته ولو بصوت واحد . وقال : ما زال الأمر على ما هو عليه مع شقيقه قيصر وفاء لشارل الغائب الحاضر ، ولأن قيصر هو الذي كان يدير المعركة الانتخابية وخبير بتفاصيلها .

١٢ _ “إن كنت كذوباً فكن ذكوراً “(١)
مشاكس قال في مجلس ” الروابط”: لم أكن لأصدق ما يقوله الناس فيه، وهو في مركز سياسي متقدم ، لو لم أقع في التجربة معه ، من انه كذوب من الدرجة الاولى. ولأن جدي كان يقول لي لا تحكم على الناس إلا بعد التأكد ، واساس التأكد هو التجربة الشخصية لا ما يقوله الناس .
وقال : ها إني انضم الى قافلة الشاهدين على كذبه بالعين والأذن والتجربة والامتحان حيث يكرم المرء او يهان، ولم يعد له من اكرام ولا احترام .
١_ مَثَل يُضرب لِمَن يكذب ثم يَنسى.

  • الروابط* في ٧/١/٢٠٢٣

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد